“الفرحة هتدخل البيوت”… مفاجأة سارة بشأن تحديد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة.. شوف هتطلع سنك كام

هناك الكثير من التساؤلات حول معرفة سن الخروج على المعاش ومكافأة نهاية الخدمة حيث نص القانون الذي صدر عام 2003 برقم 12 فهناك العديد من الحالات التي التي يتم فيها السماح للعامل الاستمرار في العمل بعد تجاوز سن المعاش المحدد وهذا ما قد سوف نتناوله بالتفصيل خلال هذا المقال.

السن المحدد للخروج على المعاش

هناك قانون ينص على أن في حالة إذا كان عقد العامل غير محدود لمدة معينة فلا يتم انتهاء العقد إلا بعد قضاء مدته في العمل وبالتالي في جميع الأحوال يجب عليك عدم الاخلال بأحكام وقوانين التأمين الاجتماعي بما له علاقة بسن استحقاق المعاش وحق العامل في الاستمرار بالعمل بعد بلوغه السن المحدد المعاش.
أكدت بعد القوانين أن للموظف احقية في الحصول على مكافأة المعاش حيث يتم حساب هذه المكافأة عن طريق حساب نصف راتب من كل سنه من السنوات الخمسة الاوائل وراتب شهر كامل عن جميع السنوات الماضية وذلك إذا لم تكن بها حقوق عن هذه المدة المحددة طبقا الحكام قانون تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وكل ما ينص عليه قانون التأمين الاجتماعي.

تم تحديد السن المحدد للخروج على المعاش وهو عند وصول العامل أو الموظف إلى سن65 عام فقد كان سابقا 60 عام فقط ويحول الموظف إلى المعاش ولكن تم زيادة المدة لتصل إلى 65 عام والذي اقرته الحكومة بعد ذلك.