“الصحة مفيهاش هزار”… علامات خطرة فور تواجدها في جسمك تشير إلى الإصابة بسرطان العظام… تعرف عليها..!!

الأرق من الأعراض التي تشير لوجود سرطان فوفقا لبعض الدراسات الحديثة تم التوصل لوجود علاقة وراثية بين الأرق والإصابة بسرطان المبيض الظهاري،فقد توصلت إحدي المجلات الطبية أن الدراسة توصلت إلى هذا الأمر والتي تم إجراؤها فى مركز بريغهام لصحة المرأة وشملت 66500 امرأة تعاني من الأرق أو سرطان المبيض الظهاري عن وجود هذه العلاقة،وقد وجدت الدراسة أن النساء اللاتي يعانين من الأرق كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض بنسبة 60%مقارنة بالنساء الصحيحة وقد كان مرتبطا بانخفاض النجاة وزيادة احتمالات الوفاة.

الأرق يسبب الإصابة بالسرطان

كما توصلت الدراسة السابقة إلى أن الأرق يسبب سرطان المبيض الظهاري،وقد قام الباحثون بتحليل بيانات النساء المشاركات فى الدراسة ثم تم اخد عينة حيوية من النساء لمعرفة وفهم طريقة تأثير الجينات المرتبطة بمظاهر خارجية معينة للمرضى على السمات الأخري وتساعد أيضا على معرفة العلاقة بين عوامل الخطر مثل العادات الخاطئة والإصابة بمرض سرطان المبيض،وتوصلت الدراسة إلى أن بعض النساء لديهم استعداد وراثي للإصابة بالارق والذي يقود إلى سرطان المبيض ويعتقد كثير من الأطباء أن السبب المحتمل هو اضطراب تنظيم هرمون اللبتين المسئول عن تنظيم الشعور بالجوع وانقسام الخلايا ونشاط مسارات AKT المسئول عن استمرار وتكاثر الخلايا وقد يؤدي اضطراب عمل AKT واللبتين لزيادة نمو السرطان وتكاثر خلاياه.

كيفية تجنب الإصابة بالأرق

  1. الالتزام بجدول للنوم:ينصح بالنوم لمدة لا تزيد ولا تقل عن ٨ ساعات ،فمدة النوم الموصى بها للشخص البالغ ٧ ساعات على الأقل ولا يحتاج معظم الأشخاص للنوم أكثر من ٨ ساعات للحصول على الراحه،وعند ذهابك إلى الفراش وعدم قدرتك على النوم بعد 20 دقيقة عليك مغادرة غرفة النوم وفعل أى شيئ يساعدك على الاسترخاء مثل القراءه أو الاستماع إلى موسيقي هادئه ثم تعود إلى الفراش عند شعورك بالارهاق
  2. الانتباه لما تتناوله من طعام أو شراب: عليك عدم الذهاب إلى النوم وأنت جائع أو معدتك ممتلئة بالطعام وعليك تجنب الوجبات الدسمة بشكل خاص أو كميات الطعام الكبيرة قبل موعد النوم بساعتين ،فالشعور بعدم الراحة يجعلك مستيقظا.
  3. ممارسة الرياضة يومياً: فمن الممكن أن ممارسة الرياضة تحسن من نظام نومك،ومع ذلك عليك تجنب ممارسة الأنشطة المرهقه عند اقتراب موعد نومك.