فاتك كتير وأنت متعرفش.. تعرف على الفائدة الكبيرة لوضع الملح على الجمر قبل الشوي.. تعرف على التفاصيل..!!

من المعروف والمتداول أن الملح هو الصخر الوحيد القابل للأكل ،حيث أنه فى اعتقاد معظم ربات البيوت أنه يقتصر على الطعام واستخدامه محصور فى المطبخ فقط،ولكن من غير المعروف أن الملح له فوائد أخري مدهشه بعيدة عن الطهي.

 أهم استخدامات الملح

  • رشه على الثلوج المتراكمة على الطرقات فى فصل الشتاء لمنع تجمدها وتكثفها.
  • ومن الفوائد المهمه ايضا رش الملح على جمر الشواء فمعظمنا غالبا ما ننتظر جلسة شواء اللحم على الجمر التي تتجمع حولها العائلة والأصدقاء.
  • فالتقرير التالى لتزويدك بالحيل المناسبة للشواء لدي صديق بريطاني قديم لديه مطعم شواء فأعلمني بطريقة تحضير الشواء بطريقة عجيبة،فطرحت عليه سؤال لماذا يتوجب سكب الملح على جمر الشواء فكانه جوابه منطقي ومفسر.
  • فأي لحم يحتوي على بعض الدهون خلال عملية طهيه على سيخ الشواء او ما يعرف ب(الشامبوري) فتتدفق الدهون من اللحم الى فحم الشواء فيحدث الاشتعال،وللقضاء على هذا الاشتعال،يتم استخدام القفه المعدنية(منكال) ووضع السيخ جانبا،وايضا رش الفحم بماء مالح يؤدي بدوره نفس الغرض.
  • فهده الإضافة ليس لها ثأثير على حرارة الشواء لكنها توحد عملية تحميص اللحم على السيخ.

فهل الملح يحل مشكلة عدم شي سيخ اللحم بالتساوي ؟

  1. بشواية فحم متوسطة الحجم يتم سكب حوالي 100 جم من ملح الطعام على الفحم أي حوالى 5 ملاعق كبيرة من الملح الصخري فالمهم تغطية الفحم بطبقة متساوية من الملح،وتفضل هذه الطريقة قبل وضع الأسياخ باللحم لضمان عدم إضافة كمية كبيرة من تمليح الأسياخ،ثم طرقها لمدة دقيقه فنجد طقطقه وشرر وعليك الابتعاد جانبا لتوخي الحذر.
  2. ولكنه يوجد ايضا بديل للملح فمن الممكن سكب ماء مالح على الفحم أو تمليح الأسياخ واللحم بهذه الطريقة فيعطيها نكهة وطعم رائع وتؤدى نفس الغرض.
  3. ومما ينصح به تنظيف الشوايه جيدا بعد كل عملية شي بسبب تفاعل الملح مع السطح المعدني للشواية مما يسرع من تأكله.
  4. ووفقاً لما قاله الخبير روسلان الملح لا يساعد فقط فى منع اشتعال الفحم بل يساعد فى إنقاذ الموقف عند وجود العديد منها فالشواية وانتقالها للأرض والمحيط،لأن الحرارة الزائدة تضر بتحضير اللحوم وتحرقها،فالشواء على نار هادئة يكون أفضل،أما عم الشواء بدون إضافة ملح للفحم تكون الشواية مفحمه.