اخلع الفيشة يا ولدي.. في منزلك جهاز صغير يتسبب في إرتفاع فاتورة الكهرباء للضعف.. مش السخان الكهربائي!!

يعتبر الاستخدام الذكي للكهرباء من أهم عوامل الحفاظ على البيئة وتقليل التكاليف الشهرية للأسر والأفراد ومع ذلك، هناك بعض الأجهزة الصغيرة التي قد تبدو غير ضارة، لكنها قد تكون سببًا رئيسيًا في زيادة فاتورة الكهرباء بشكل كبير وفي هذا المقال، سنتناول جهازًا صغيرًا يمكن أن يتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء للضعف، وكيف يمكن تجنب ذلك.

جهاز صغير يتسبب في إرتفاع فاتورة الكهرباء للضعف

تعتبر شواحن الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية مثل الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية أحد الأمثلة على الأجهزة التي تستهلك الكهرباء باستمرار، حتى في حالة عدم استخدامها لشحن جهاز معين و على الرغم من أن استهلاك الشواحن الفردية للطاقة قد يبدو ضئيلًا، إلا أن تركها متصلة بالكهرباء بشكل دائم يمكن أن يساهم في ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء الإجمالي للمنزل.

كيف يحدث ذلك؟

  • عندما يتم ترك الشاحن متصلًا بالمقبس دون توصيله بالهاتف أو أي جهاز آخر، يظل الشاحن يستهلك كمية صغيرة من الكهرباء و تُعرف هذه الحالة باسم “الاستهلاك الخفي” أو “الطاقة الوهمية” ورغم أن الطاقة المستهلكة في هذه الحالة قليلة، إلا أنها تتراكم بمرور الوقت ومع تعدد الأجهزة في المنزل، مما يرفع من قيمة الفاتورة بشكل ملحوظ.
  • بالإضافة إلى الشواحن، هناك العديد من الأجهزة التي تظل في وضع الاستعداد (Standby Mode)، مثل أجهزة التلفاز وأجهزة الألعاب وأنظمة الصوت.

كيف يمكن تقليل استهلاك الكهرباء؟

  •  من الجيد التعود على فصل الشواحن من الكهرباء عندما لا تكون قيد الاستخدام ويمكن استخدام شرائح الطاقة الذكية التي تقوم بإيقاف التيار الكهربائي تلقائيًا عند عدم الحاجة، مما يساعد في تقليل الاستهلاك.
  • هناك بعض الأجهزة التي تكون مصممة بشكل يجعلها تستهلك طاقة أقل أثناء الشحن أو في وضع الاستعداد واختيار أجهزة تحمل شهادة كفاءة الطاقة يمكن أن يساعد في تقليل الاستهلاك بشكل كبير.
  • عند السفر أو عدم التواجد في المنزل لفترات طويلة، يفضل فصل جميع الأجهزة الإلكترونية لتجنب استهلاك الكهرباء غير الضروري.

إن توعية الأفراد حول الأجهزة الصغيرة التي تستهلك الكهرباء بشكل غير متوقع هو خطوة أولى نحو تقليل الفاتورة الشهرية والحفاظ على البيئة و من خلال اتخاذ خطوات بسيطة مثل فصل الشواحن وتجنب وضع الأجهزة في حالة استعداد لفترات طويلة، يمكن تحقيق توفير ملموس في استهلاك الكهرباء والمساهمة في حماية البيئة.