الكيلو وصل 100 جنيه.. نقيب الفلاحين يوضح سبب ارتفاع أسعار الثوم في السوق المحلية

ارتفعت أسعار الثوم خلال الفترة الأخيرة وسجل سعر الكيلو ارتفاعات قياسية ويعتبر الثوم من الأدوات الرئيسية في الأكلات المنزلية ولا يمكن الاستغناء عنها فهو عنصر حيوي، ليكشف حسين أبو صدام الفلاحين، أسباب ارتفاع أسعار الثوم بمختلف أسواق الجمهورية.

أسباب ارتفاع الثوم في مصر

يقول أبو صدام أن أسباب ارتفاع أسعار الثوم في الفترة الأخيرة يرجع إلى قلة المعروض من الأسواق، لافتا  إلى أن إجمالي المساحة المزروعة من الثوم بلغت 60 الف فدان مقارنة بالعام الماضي الذي وصلت فيه مساحة الأراضي الزراعية بـ70 ألف فدان، وهو الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعاره.

وأطلقت نقيب الفلاحين تحذير شديد اللهجة من استمرار عملية تصدير الثوم، لافتا إلى أن ذلك يتسبب في زيادة سعره، مطالبا الحكومة بوقف تصدير الثوم خارج البلاد، يأتي ذلك بعدما ارتفعت أسعار الثوم بمختلف الأسواق خلال الفترة الجارية وسجل سعر الكيلو نحو 100 جنيه.

نقيب الفلاحين يوضح سبب ارتفاع أسعار الثوم في السوق المحلية.. الكيلو وصل 100 جنيه

أنواع الثوم في مصر

هناك العديد من الأنواع ثمرة الثوم في مصر، وتغير الأحكام والأشكال المختلفة، أولا الثوم الأرجواني، وله لون أرجواني على قشرته رغم أن الفصوص الداخلية نفس فصوص الثوم الأبيض، وهناك نوع خشبي ينمو من مركز كل بصيلة، إذ تنمو الفصوص حول هذه القصبة.

ماهو الثوم الاسود؟

أما الثوم الأسود يستخدم في العديد من الأطباق وله أعراض طبية تقليدية وهو ثوم عادي يعرض للرطوبة والحرارة بدرجات معينة ولفترات طويلة، أما الثوم الوردي يمكن استخدامه نيا أو مطبوخا، مثل الثوم الأبؤض العادي إذ يمكن تقطيعه إلى عدة شرائح، وهو مصدر جيد للفيتامينات أ، وب،وج، مثل النحاس والمغنيسيوم والكاليسوم، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، ويمكن تخزينه لمدة 6 أشهر.