باجاج كيوت.. مواصفات أرخص وأصغر سيارة “زيرو” في مصر

أكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة مصممة على تحقيق نسبة تصنيع محلية تصل إلى 100% للسيارة “كيوت” التي تعتبر بديلا للتوكتوك، وأضاف أن الوزارة ستعمل اعتبارا من العام الثاني على طرح السيارة البديلة للتوك توك، من خلال تحويل أجزاء منها تستورد من الخارج إلى تصنيع محلي، حتى نحقق نسبة تصنيع محلي تصل إلى 100%، سيتم تصنيع باجاج كيوت بالتعاون بين الهيئة الإنتاج الحربي و الشركة الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية “إيتامكو”،وفقا للتقارير فإن أسعار السيارة الجديدة التي من المقرر أن تحددها مجموعة جي بي أوتو بناء على الإنتاج الحربي، لن تتجاوز 200 ألف جنيه.

سنتناول في التقرير التالي التفاصيل المتعلقة بمواصفات باجاج كيوت:

  • تستوعب سيارة باجاج كيوت أربعة أشخاص وتتميز بقدرتها على التحرك في الأماكن الضيقة، حيث يمكنها قطع مسافة تصل إلى 550 كم بدون الحاجة لإعادة التعبئة (250 كم باستخدام البنزين و300 كم بالغاز الطبيعي).
  • تعتمد السيارة على محرك رباعي الأشواط بنظام احتراق ثنائي سعة 217 سي سي، ويبلغ قوة المحرك حوالي 13 حصان بينما تصل السرعة القصوى للسيارة “كيوت” إلى 70 كم/ساعة.
  • أبعاد السيارة تشمل طولا يبلغ 2752 مم وعرضا 1312 مم وارتفاعا 1652 مم، وقاعدة عجلات بطول 1925 مم وخلوص أرضي قدره 180 مم، كما تتميز بتكاليف تشغيل منخفضة وتحتوي على أربع عجلات مما يزيد من مستوى الأمان، بالإضافة إلى أحزمة أمان للركاب وأقفال أبواب لحماية الأطفال.
  • يذكر أن السيارة حاصلة على شهادة اعتماد من “الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة” التي تتحقق من مطابقة المركبات لمعايير الأمان والسلامة وفقا للوائح المعتمدة، فضلا عن تحصيلها شهادة اعتماد لمكونات السيارة بناء على تقارير اختبار E-Mark الأوروبية.