عشان ميضحكش عليك.. تعرف على طريقة احتساب مصنعية الذهب

تختلف أسعار مصنعية الذهب بشكل كبير من محل صاغة لآخر، مما قد يسبب بعض الالتباس للعملاء، ولتجنب الوقوع في فخ الأسعار المبالغ فيهاوالاستغلال، يوضح رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، المهندس هاني ميلاد، كيفية احتساب سعر المصنعية بشكل دقيق.

في هذا التقرير، سنستعرض الأسس والقواعد التي يعتمدها الصناع لحساب المصنعية، لتكون على دراية كاملة وتتجنب أي محاولات استغلال في سوق الذهب.

مصنعية جرام الذهب

وأوضح «ميلاد» في تصريحات خاصة، أنه رغم تفاوت سعر مصنعية جرام الذهب بين المحلات التجارية، فإن هذا الاختلاف يعود إلى الجهد المبذول في صناعة المشغولات الذهبية، فالمصنعية هي القيمة المضافة لسعر جرام الذهب الأصلي، أو بمعنى أدق، تكاليف الصناعة.

5 عوامل تتحكم في سعر مصنعية الذهب

وتابع رئيس الشعبة، أنَّ هناك عدة عوامل تؤدي لتباين سعر المصنعية للذهب من محل إلى آخر؛ مثل:

– مصاريف التشغيل للمحال التجاري نفسه، من فواتير ورواتب عمال وخلافه.

– العلامة التجارية للذهب، فبعض الماركات الشهيرة تتميز بارتفاع سعر المصنعية مقارنة بالماركات الأخرى.

– مهارة الصانع ودقته وقدرته على إضافة قيمة جمالية، فالمشغولات المصنوعة يدويًا أغلى من المصنعة آليًا.

– إضافة بعض المواد والمعادن والأحجار الكريمة ترفع سعر المصنعية في قطعة الحُلي، مثل «اللؤلؤ» و«البلاتين».

– جمال ودقة المشغولات وتشكيلها، فكلما زاد جمال وتعقيد التصميم كلما ارتفع سعر المصنعية، لأنه يتطلب خبرة عالية ونقوش دقيقة لا تتوفر بأي صانع، أي يتحكم في السعر هنا عامل الندرة مع الدقة.

معادلة سهلة لحساب سعر مصنعية جرام الذهب

ووفقًا لمواقع الذهب العالمية، فهناك معادلة حسابية يتم الرجوع إليها لاحتساب سعر مصنعية الذهب وهي: القيمة النهائية للقطعة الذهبية = «سعر الذهب اليوم + قيمة المصنعية + ربح التاجر× وزن القطعة الذهبية + ضريبة القيمة المضافة».

نقلا عن جريدة العقارية