اوعي تأكلها لاطفالك خطر.. تحذير عالمي من تناول هذا النوع من الشكولاتة

أظهرت دراسة حديثة أن الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو المشابهة تحتوي على تلوث بالرصاص والكادميوم، وهما عنصران سامان للأعصاب يرتبطان بالسرطان أو بالأمراض المزمنة أو بمشكلات الإنجاب والتنمية خاصة لدى الأطفال، وبما أن هذه المعادن توجد بشكل طبيعي في قشرة الأرض، فإن الرصاص والكادميوم وغيرهما من المعادن الثقيلة تكون موجودة في التربة التي تنمو فيها المحاصيل، مما يجعل من الصعب تجنبها.

تحتوي بعض حقول ومناطق المحاصيل على مستويات من التلوث أعلى من غيرها، وهذا يعود جزئيا إلى الإفراط في استخدام الأسمدة التي تحتوي على المعادن وإلى استمرار التلوث الصناعي، وعلى الرغم من أن الزراعة على الأراضي التي تحتوي على كميات أقل من المبيدات الحشرية والملوثات الأخرى، فإن الأصناف العضوية من الشوكولاتة الداكنة تظهر أعلى مستويات التلوث، وفقا للدراسة التي نشرت يوم الأربعاء في مجلة “Frontiers in Nutrition”.

من المعروف أن الشوكولاتة الداكنة غنية بالمغذيات النباتية التي تعرف بالفلافونويدات، فضلا عن مضادات الأكسدة والمعادن المفيدة وقد تم ربطها بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتعزيز الأداء المعرفي وتقليل الالتهابات المزمنة، قام فريق البحث بفحص منتجات الشوكولاتة الداكنة النقية فقط، لأنها تحتوي على أكبر كمية من الكاكاو وهو الجزء الخام غير المعالج من حبوب الكاكاو، تم استبدال الحلوى أو الشوكولاتة بمكونات أخرى، لم تكشف الدراسة عن أسماء أو شركات المنتجات التي خضعت للاختبار.

قد صرحت جين هوليهان الباحثة في الدراسة، قائلة: إن متوسط مستويات الرصاص والكادميوم في المنتجات التي تحتوي على الكاكاو في هذه الدراسة تساوي أو تفوق المتوسطات التي وجدتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الأطعمة الأكثر تلوثا التي تخضع للاختبار، كما يشغل منصب المدير الوطني للعلوم والصحة للأطفال الأصحاء Bright Futures، وهو ائتلاف من المدافعين الملتزمين بالحد من تعرض الأطفال للمواد الكيميائية السامة التي تؤثر على الجهاز العصبي.

تحتل أغذية الأطفال مثل البطاطا الحلوة وبسكويت التسنين وكعك السندويتش والنبيذ الأبيض وصلصة الرانش، المراتب الأولى في قائمة إدارة الغذاء والدواء للأطعمة الأكثر تلوثا بالرصاص، وفي الوقت نفسه فإن بذور عباد الشمس والسبانخ ورقائق البطاطس وأوراق الخس والبطاطس المقلية تحتوي على أعلى مستويات من الكادميوم.

قال هوليهان الذي لم يشارك في الدراسة: إذا كانت المخاطر الصحية الشائعة المرتبطة بتناول الشوكولاتة أقل من المستويات الآمنة المعتمدة من قبل الحكومة الفيدرالية، فهذا يرجع إلى أن الناس عادة ما يتناولون كميات صغيرة نسبيا منها.

نتوقع زيادة في المخاطر على الأطفال الصغار والنساء الحوامل والأشخاص الذين يستهلكون الشوكولاتة بانتظام وبالأخص الشوكولاتة الداكنة.