احسبها صح.. نصائح ذهبية حول ضريبة تأجير الشقق والشالهيات | تفاصيل

يقع الكثير من أصحاب العقارات سواء للوحدات السكنية أو الشاليهات، لخطأ شائع وهو، إهمال دفع ضريبة التأجير، والتي لها قواعد ونظام وفقًا للقانون رقم 196 لسنة 2008 الخاص بالضريبة العقارية.

وفيما يلي نستعرض معكم نصائح هامة حول ضريبة تأجير الشقق والشالهيات، وكيفية حسابها.

أولًا.. من هو المكلف بأداء الضريبة؟

المكلف بأداء الضريبة هو الشخص الطبيعى أو الإعتباري الذى له الحق فى ملكية العقار أو الانتفاع به أو استغلاله ، أما المستأجر فلا يعد – مكلفا بأداء الضريبة – وإنما يعد متضامناً مع المكلف فى سداد الضريبة فى حدود الأجرة المستحقة عليه.

العقارات التى تخضع للضريبة العقارية

تسرى هذه الضريبة على كافة العقارات المبنية المقامة على أرض مصر عدا غير الخاضعة للضريبة. سواء كانت مؤجرة أو يقيم فيها المالك المكلف بأداء الضريبة بنفسه وسواء كانت تامة ومشغولة، أو تامة وغير مشغولة، أو مشغولة على غير إتمام، ويعنى هذا أن كافة المبانى القائمة حاليًا خاضعة للضريبة سواء كانت فيلات مبنية أو عمارات أو عوامات أو شاليهات، أيًا كان موقعها الجغرافى.

وتفرض الضريبة أيضًا على الأراضى الفضاء المستغلة جراجات ـ مشاتل ـ مؤجرة وغيرها ، على أن ترفع الضريبة إذا أصبحت الأراضى الفضاء غير مستغلة.

كما تخضع للضريبة التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات إذا كانت مؤجرة أو كان التركيب مقابل نفع أو أجر والمقصود بالعقار فى القانون الجديد هو كل وحدة سكنية وغير سكنية فى المبنى وليس المبنى بالكامل.

عقارات لا تخضع للضريبة

1- العقارات المبنية المملوكة للدولـة والمخصصـة لغرض ذى نفـع عـام .

وكذا العقارات المبنية المملوكة للدولة ملكية خاصة على أن تخضع للضريبة من أول الشهر التالى لتاريخ التصرف فيها للأفراد أو للأشخاص الاعتبارية . ب – الأبنية المخصصة لإقامة الشعائر الدينية أو لتعليم الدين.

2 – العقارات المبنية التى تنزع ملكيتها للمنفعة العامة وذلك من تاريخ الاستيلاء الفعلى بواسطة الجهات التى نزعت ملكيتها.

3- الأحواش ومبانى الجبانات.

4- كما تعد المبانى تحت الإنشاء غير خاضعة للضريبة.

سعر الضريبة

سعر الضريبة موحد 10% من القيمة الإيجارية السنوية بعد خصم 30% مصاريف للسكني، 32% لغير السكني مقابل جميع المصروفات التى يتكبدها المكلف بأداء الضريبة بما فيها مصاريف الصيانة.

اقرأ ايضا

مطلوب موظفين حتى 35 سنة.. “وزارة الشباب” توفر وظائف جديدة براتب شهري يصل لـ 12,000 جنيه ويومين إجازة أسبوعيًا | «شروط ورابط التقديم»

شقق الإيجار التمليكي 2024.. الحكومة تزف بشرى سارة لمحدودي الدخل | 1200 جنيه شهريا

«الجرام بـ 44 جنيه».. مفاجأة في أسعار الفضة والذهب يسجل هذا الرقم

توقعات بحركة صاعدة للبورصة المصرية خلال الأسبوع الجاري | اليكم التفاصيل

عاجل.. قرار حاسم من التعليم العالي ضد المخالفين في حفلات التخرج | اليكم التفاصيل

نقلا عن جريدة العقارية