انتبهوا: خطأ شائع تفعله السيدات عند سلق المكرونة.. توقفي عنه فوراً

المكرونة الخالية من الملح تسمى “sciocca” باللغة الإيطالية، وتعني “سخيفة” لأن الملح هو العنصر الذي يعزز نكهة هذا الطبق اللذيذ، لكن إضافته في الوقت الخطأ يمكن أن يشكل خطرا على صحتنا، بحسب الخبراء.

إضافة الملح للماء عند سلق المكرونة

قام علماء في جامعة ساوث كارولينا بكولومبيا بتحليل المواد الكيميائية الموجودة في مياه الصنبور ووجدوا كميات صغيرة من المطهرات التي تتحد مع الملح لتكوين منتجات ثانوية ضارة، بالإضافة إلى ذلك، وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، حدد الفريق أربع طرق بسيطة لتقليل أو تجنب هذه المركبات غير المرغوب فيها في المعكرونة.

وقد كشفت التجارب السابقة أنه عندما يتم تسخين دقيق القمح في ماء الصنبور الذي يحتوي على بقايا الكلور المضاف إليه ملح الطعام المعالج باليود، يمكن أن تتشكل منتجات ثانوية ضارة.

غلي دون غطاء

وبعد تجربتين، توصل الفريق إلى إجراءات آمنة علمياً للتخلص من السموم الموجودة في المكرونة، ومن بينها الماء المغلي دون غطاء، حيث يعتبر يعد وضع وعاء بغطاء طريقة سريعة لجعل الماء يغلي حيث يمنع بخار الماء من التسرب ويسمح لدرجة الحرارة بالارتفاع بشكل أسرع.

تصفية الماء

إلا أن هذه الطريقة أيضًا تحبس المطهرات التي يمكن طهيها خارج الماء، والاقتراح الثاني هو تصفية كل الماء من المكرونة.

الطريقة الأصح

ووجد الفريق أنه ينبغي إضافة ملح الطعام المعالج باليود بعد طهي المكرونة، ويجب استخدام الملح الخالي من اليود فقط في حالة طهي المكرونة في ماء به ملح، وكشفوا أن سلق المكرونة بدون غطاء يزيل المركبات المعالجة بالكلور والمعالجة باليود، ويزيل معظم الملوثات، والجدير بالذكر، إن إضافة الملح المعالج باليود بعد الطهي يجب أن يقلل من مخاطر المنتجات الثانوية، ولكن عند تمليح الماء يوصى باستخدام الملح غير المعالج باليود قبل الغليان.