“مبروووك” فرحة عارمة .. هتخلص شغلك بدري وهترجع بيتك .. قرار مفاجئ من الحكومة بتخفيض عدد ساعات العمل للموظفين ولكن بشرط هام

هناك بعض مواد القانون التي نغفل عنها ولا نهتم بها ، ومنها بعض القوانين التي تخص مجال العمل ، ويأتي هنا الحديث عن قانون الخدمة المدنية والذي أشار إلى تحديد عدد ساعات العمل في القطاعات داخل الدولة سواء خاصة أو عامة على أن تبدأ من 35 ساعة في الأسبوع الواحد ولا تزيد عن 42 ساعة، إلا أن القانون قد اختص بالذكر مجموعة من الفئات لا ينطبق عليها هذا القانون ،ومن حقهم بتقديم اوراق رسمية لتخفيض ساعات العمل الخاصة بهم وهذا بناء على ما ورد في اللوائح الداخلية .

قانون الخدمة المدنية 

هذا وقد جاءت المادة رقم 45 من قانون الخدمة المدنية الجزء الخاص بعدد ساعات العمل ، حيث تنص  المادة على أن الجهات المعنية يجب عليها تحديد المجموع الكلي لساعات العمل في الأسبوع الواحد وإعلام جميع الجهات بذلك وأن يتم توزيع الساعات بناء على حاجة كل مصلحة أو قطاع، ومنه فقد أوضحت المادة على أنه لا يجب أن تقل عدد ساعات العمل عن 35 ساعة ولا ينبغي ألا تزيد عن 42 وهذا بالنسبة إلى جميع العاملين في القطاع الخاص والحكومي، إلا أن المادة رقم 131 من نفس القانون جاءت تنص على ضرورة تخفيف عدد ساعات العمل بمقدار ساعة يوميًا إلا بعض الفئات.

فئات تحصل على عدد ساعات عمل أقل في مصر

توجد بعض الفئات التي تحصل علي عدد ساعات اقل في قانون العمل ، وذلك بناء على ما ورد في المادة رقم 131 من قانون الخدمة المدنية فإن هناك فئات يتم تخفيض عدد ساعات العمل لها ومنها كالتالي:

  • الموظفين الذين يعانون من إعاقة أو عجز.
  • الموظفة المرضعة ويستمر ذلك حتى بلوغ الطفل عمر العامين.
  • النساء الحوامل بداية من الشهر السادس في الحمل.
  • الموظف أو الموظفة الذي لديه طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.