فاكهة الغلابة .. “كنز يساوي ملايين” .. فاكهة رخيصة الثمن موجودة في هذه الدولة العربية ويستخدمها الأطباء حول العالم

من داخل مدينة قلقيلية التي تستقبل مئات الزائرين يوميا مع بدء موسم حصاد فاكهة الجوافة ، وهذه الفاكهة المميزة التي يزرعها السكان في المدينة منذ اكثر من نصف قرن، وتشتهر المدينة بهذه الفاكهة التي جعلتها تتميز عن باقي المدن الفلسطينية الحبيبه ، ساعدها على ذلك توافر العناصر البيئية اللازمة لتلك الزراعة من درجة الحرارة والرطوبة والمياه.

الجوافة من الفاكهة الموسمية التي تحتوي على عديد من الفوائد العائدة على جسم الإنسان، بالرغم من تواجد كثير من البذور ذات حجم صغير، إلا أنها يتمتع بها الجميع بسبب طعمها الفريد، اطلع على معظم الفوائد المدهشة لتلك الفاكهة الرائعة.

فوائد فاكهة الجوافة

طبقًا إلى منصة healthsite تنسب خاصية تقوية المناعة داخل فاكهة الجوافة إلى المتراكم المليئ بفيتامين سي مضاد طبيعي للهستامين الذي يساهم في التحكم بحساسية الجهاز التنفسي من خلال نقص مستوى الجزيئات التي تطلق عليها الهيستامين التي تصدرت في عملية الالتهاب.

  • جيد للدماغ

تستطيع العثور على كافة الفيتامينات المطلوبة حتى تحافظ على الدماغ وصحته بالجوافة، يشتمل على فيتامينات التالية (ب3، ب 6) الذي يضبط الدورة الدموية داخل الدماغ ويهدئ من الأعصاب.

  • يقوي مستوى الهرمونات داخل الجسم

حيث تضم الجوافة النحاس معدن هام ضروري لصنع وامتصاص الهرمونات، وكذلك يساهم في عمل الغدة الدرقية.

  • يحفظك من مرض السرطان

تضم الجوافة مضادات الأكسدة (الليكوبين) مما يوقف الضرر الفوري اللاحق بالخلايا، من غير فاعلية المضاد للأكسدة، فإن السلبيات التي تمس بالخلايا نظرًا للجذور الحرة المحاصرة مميزة بشكل كافي للتعرف على السرطان.

  • مميز لمرضى السكري

هناك عاملان مهمان كثيرًا يميزان الجوافة وجعلها الأفضلية لمرضى السكر مثل غناه بالألياف، وكذلك يضم مؤشر معدل السكر في الدم ناقص جدًا، كل تلك الخواص مرغوبة في ضبط مستوى الجلوكوز بالدم.

  • يجعل البشرة أكثر صحة

تقي مضادات الأكسدة داخل الجوافة الجلد من التجاعيد، مما يظهرك أصغر عمرًا، حيث أن الشيخوخة أمر مفروض داخل حياة الجميع، وأكل الجوافة بشكل يومي يساعد على إطالة العملية.

  • يعالج الإمساك

كثرة الألياف في النظام الغذائي من أهم الأمور، حيث أن الألياف داخل القولون تحرك الأمعاء اليسيرة، والجوافة هي من الفاكهة التي تضم معدل مرتفع من الألياف.

  • جيد للعيون

قد لا تحتوي الجوافة على فيتامين أ كالجزر، بينما يظل مصدر هام للمغذيات، من الممكن أن يساهم كحد أدنى في تنفيذ المخزون اليومي المطلوب به من فيتامين ألف والمحافظة على العين.

  • يساهم في نمو الجنين

فاكهة الجوافة غنية بفيتامين ب 9 أو حمض الفوليك، حيث إنه عنصر غذائي هام لبناء الجهاز العصبي للصغير، وبذلك، تستطيع الحوامل أن تقي صغارها حديثي الولادة من المشاكل العصبية.

  • تريح الأعصاب

تضم الجوافة مخزون كافي من المغنيسيوم عنصر هام يشجع على راحة العضلات والأعصاب، وتلك الميزة تصبح جيدة في مقاومة الإجهاد.