هل تقترب سيول أسوان من القاهرة؟.. إنذار عاجل من الأرصاد لسكان هذه المناطق

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تفاصيل توقعات الطقس خلال الساعات القادمة، حيث تستمر الأمطار الرعدية والفيضانات في مناطق عديدة من الجنوب، بما في ذلك (حلايب – شلاتين – رأس بناس – مرسى علم – الوادي الجديد – أسوان – أبو سمبل)، وينتظر سكان القاهرة معرفة حالة الطقس وهل ستصل السيول من الجنوب إلى العاصمة.

حالة الطقس اليوم على القاهرة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس شديد الحرارة والرطوبة اليوم السبت في القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما سيكون الطقس حارا ورطبا على السواحل الشمالية، كما سيشعر الناس بالحرارة والرطوبة ليلا في معظم المناطق، فيما يكون الطقس معتدل ورطب على السواحل الشمالية.

رياح مثيرة للرمال والأتربة

ذكرت الهيئة أنه من المتوقع حدوث شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، كما يتوقع أن تهب رياح معتدلة تنشط أحيانا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، والتي قد تثير الرمال والأتربة في بعض المناطق من أقصى جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

هل تقترب سيول أسوان من القاهرة؟

  • وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من احتمالية هطول أمطار متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق في أقصى جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر بشكل متقطع، والتي تشمل (حلايب – شلاتين – رأس بناس – مرسى علم – الوادي الجديد – أسوان – أبو سمبل) وهي مناطق بعيدة عن الشمال والعاصمة.
  • أما عن حالة البحر المتوسط فهي معتدلة مع ارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة في الشواطئ الغربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر فهي معتدلة مع ارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين وربع والرياح السطحية شمالية غربية، مما يسبب اضطراب الملاحة في خليج السويس.

تقدم الفاصل المداري

  • كشفت الدكتورة إيمان شاكر مديرة مركز الاستشعار عن بعد في هيئة الأرصاد الجوية، عن سبب هطول الأمطار الرعدية الغزيرة في جنوب البلاد خلال شهر أغسطس الحالي، وأوضحت في تصريحات تليفزيونية أن تساقط الأمطار في مصر في هذا الشهر يعد أمرا غير اعتيادي، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة بدأت منذ خمس سنوات في جنوب البلاد والبحر الأحمر، نتيجة تقدم الفاصل المداري وهو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الرطبة والجافة عند خط الاستواء.
  • أشارت مدير مركز الاستشعار عن بعد في هيئة الأرصاد الجوية إلى أن الفاصل المداري يتجه شمالا نحو السودان مما يفسر تعرض مصر لأمطار وفيضانات،  وأوضحت أن جنوب البلاد شهد أمطارا غزيرة وصلت إلى مستوى السيول منذ حوالي أسبوع، وأن هذه الأمطار الغزيرة ستستمر حتى يوم الأحد المقبل.