“مبروووك” يا وش السعد .. هتخلص شغلك بدري وهترجع تنام … قرار مفاجئ من الحكومة بتخفيض عدد ساعات العمل للموظفين ولكن بشرط هام 

تعمل جمهورية مصر العربية على توضيح جميع القوانين الخاصة بالعمل أمام جميع الموظفين والعاملين في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، ومن المعروف أن عدد ساعات العمل في الأسبوع الواحد تبدأ من 35 ولا يجب أن تزيد عن 42 ساعة، إلا أنه قد تمت الإشارة إلى أن هناك عدد من المواطنين يتم تخفيض عدد ساعات العمل بالنسبة إليهم وقد قام القانون بتوضيحهم بالفعل، كما أن هذا الأمر يأتي موضحًا بالمواد القانونية التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال..

المادة رقم 45 من قانون الخدمة المدنية 

جاءت المادة رقم 45 من قانون الخدمة المدنية تنص على ضرورة قيام الجهة أو المؤسسة بتحديد عدد أيام وساعات العمل في مصر خلال الأسبوع الواحد بما يتماشى مع المصلحة العامة والحفاظ على جودة العمل، موضحة أنه لا ينبغي أن تقل عدد ساعات العمل عن 35 وألا تزيد عن 42 ساعة في الأسبوع الواحد، ويأتي الهدف من هذا التنظيم هو الحفاظ على العلاقة بين ظروف العاملين الحياتية وكذلك متطلبات العمل.

المادة رقم 131 من قانون الخدمة المدنية 

جاءت المادة رقم 131 من قانون الخدمة المدنية تنص على ضرورة تخفيض عدد ساعات العمل في الأسبوع الواحد بالنسبة إلى بعض الفئات ومنها كالتالي:

  • العاملين في القطاعات من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الموظفة التي ترضع طفلها الأقل من عامين.
  • كذلك الموظف أو الموظفة ومن لديه طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الحوامل ولكن من الشهر السادس فقط.