“يا وقعة سودة”.. إذا رأيت هذه العلامات موجودة في هاتفك فاعلم أن هاتفك تم اختراقه.. تعرف عليها..!!!

بالرغم من أنه لا يحتاج مستخدمو الإنترنت العاديون للخوف من أدوات التجسس مثل Pegasus، إلا أن هناك برامج وتطبيقات قرصنة وتجسس أخرى يحتاجون إلى توخى الحذر منها، فبينما تحاول بعض هذه التطبيقات سرقة المعلومات المالية فى هاتفك، يحاول البعض الآخر السعى للحصول على تحكم كامل فى الهاتف بما فى ذلك معرض الصور والمكالمات والرسائل وتطبيقات أخري،وهذه التطبيقات وأدوات التجسس هذه تخفى نفسها داخل الأجهزة ولا يمكن العثور عليها بسهولة، فهناك علامات يمكنك البحث عنها تخبرك أنه قد يتم التجسس عليك أو تم اختراق هاتفك.

علامات اختراق تطبيق الواتساب

نعرض أبرزها كما يلى:

  1. بطارية الهاتف تنفد بشكل أسرع من المعتادإذا كانت بطارية هاتفك تنفد بشكل أسرع من المعتاد، فقد تستخدم البرامج الضارة والتطبيقات الاحتيالية رموزًا ضارة تميل إلى استنزاف قدر كبير من الطاقة،ولكن عليك التحقق من عدد من التطبيقات التى تعمل فى الخلفية، حيث تستهلك الكثير من التطبيقات التى تعمل فى الخلفية البطارية أيضًا، لذا أغلقها أولاً ثم راقب هاتفك.
  2. مشاهدة التطبيقات التى لم تقم بتنزيلها إذا لاحظت وجود تطبيقات على هاتفك لا تعرفها أو كنت متأكدًا من أنك لم تقم بتنزيلها، قد يكون هذا من عمل إختراق أو برنامج تجسس.
  3. أصبح هاتفك بطيئًا إذا أصبح هاتفك بطيئًا فجأة، إنه يعمل ببطء ويستخدم المزيد من الموارد وطاقة البطارية، فقد تكون هناك برامج ضارة خفية فى الخلفية.
  4. ارتفاع استخدام بيانات الجوال فجأه.
  5. ارتفاع استخدام البيانات الخاصة بك فجأة، إنه أعلى من المعتاد، فقد تستهلك التطبيقات أو البرامج الضارة بيانات هاتفك المحمول فى الخلفية لأنها تتعقب أنشطتك.
  6. الهاتف يتصرف بغرابة هاتفك الذكى يتصرف بشكل غريب، تتعطل التطبيقات بشكل غير متوقع أو تفشل فى التحميل، وتبدو العديد من المواقع مختلفة عما هى عليه عادة، حيث قد تكون هذه علامة أخرى منبهة.
  7. نوافذ منبثقة غريبة فى كل مكان إذا كنت تلاحظ ظهور الكثير من النوافذ المنبثقة على شاشتك، وقد يكون هذا بسبب البرامج الإعلانية، وهو نوع من البرامج الضارة التى تملأ جهازك بالإعلانات، فلا تضغط على هذه الروابط.
  8. إذا لاحظت صور ومقاطع الفيديو فى معرض الصور الخاص بك والتى لا تتذكر إنك قمت بالتقاطها
  9. ترى صورًا ومقاطع فيديو فى معرض الصور الخاص بك لا تتذكر التقاطها، كن حذرًا، فهذه علامة على أن شخصًا ما قد يتحكم فى الكاميرا.
  10. إضاءة الفلاش قيد التشغيل تضيء إضاءة الفلاش حتى فى حالة عدم استخدام هاتفك وهى علامة أخرى يجب البحث عنها، قد يكون هذا بسبب وجود شخص ما يتحكم عن بعد فى جهازك.