“المباني فتحت”.. قرار عاجل «إلغاء هذه الشروط الصعبة» عند استخراج تراخيص البناء

انتشرت العديد من الأخبار في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حول تعديلات شروط استخراج تراخيص البناء الجديدة، حيث قررت وزارة التنمية المحلية اجراء تعديلات على قانون البناء في 2024، وفيما يلي نعرض لكم أبرز التعديلات التي تسعد الكثيرين بإلغاء بعض الشروط التي كان من الواجب تحقيقها قبل الحصول على تراخيص البناء.

إلغاء هذه الشروط عند استخراج تراخيص البناء

قررت وزارة التنمية المحلية تقليص المدة الزمنية اللازمة من أجل إستخراج التراخيص الخاصة بالبناء بشكل عام، وذلك إلى 26 يوماً في الحالات التي لا يجب فيها تقديم وثيقة تأمين، إما الحالات التي يلزم فيها تقديم وثسقة تكون في خلال 40 يوماً.

وتابعت الوزارة التنمية المحلية حول الموافقة  من جانب القيادة السياسية على اختصار إجراءات إستخراج تراخيص المباني والتي تكون من 15 إجراء إلى 8 إجراءات فقط حيث تبذل الحكومة المصرية أقصى جهودها من أجل توفير ومساعدة البعض في ظل الظروف التي قد تعيشها البلاد في الوقت الحالي.

الاكتفاء بالرفع المساحي بتراخيص البناء

كما قامت الوزارة أيضا ببعض التسهيلات الأخرى من حيث الأكتفاء بالرفع المساحي، عما كان عليه في خلال الفترة الزمنية الأخرى بتقديم إحداثيات الموقع من جانب المواطن، وتابعت الوزارة أيضا بإنه تم إلغاء عدد كبير من الإجراءات ومن أبرز تلك الأجراءات هي تقديم عقد مشهر، على أن يتم الأكتفاء فقط بالسند الدال الذي يثبت حقوق الملكية بشكل فعلي.