“خطر شديد جدا”… الوضع مش طبيعي، خبير يكشف ما فعله سد النهضة بالأمطار والسيول التي تشهدها المنطقة

أوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، تأثير سد النهضة في السيول والأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة، كما كشف أيضا عن مصير السيول السودانية التي ضربت ولاية أبو أحمد مؤخرا، كتب الدكتور شراقي على صفحته على فيسبوك منشور بعنوان “ السيول السودانية تُفقد بالكامل، وعليها 10 مليارات م3 أخرى من النيل، وقال: ”هطلت على الأراضي المصرية جنوب أسوان حوالى 2.5 مليار م3 في الأيام الماضية، منها حوالى 200 مليون م3 وصلت إلى بحيرة ناصر عن طريق الأمطار المباشرة على مساحة 5000 كم2، وبعض الخيرات أهما وادي العلاقي”.

السيول في وادي النيل


وأضاف أيضا :” يصاحب ذروة تدفق مياه نهر النيل في أغسطس من كل عام، هطول أمطار غزيرة، مما يؤدي إلى الأضرار البشرية والمادية في السودان، وقد حدث ذلك خلال الأسابيع القليلة الماضية ومازال هطول الأمطار الغزيرة مكونة سيول في أماكن كثيرة بعضها مناطق لم تشهد سيول منذ فترة طويل مثل شمال السودان في أبو أحمد”.

أوضح أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة أنه من المحتمل استمرار تدفق جزء من هذه المياه نحو النيل حتى نهاية الشهر الجاري، ولكنها ممكن أن تفقد بالكامل إضافة إلى أكتر من عشرة مليار م3 أخرى من المياه القادمة من إثيوبيا وفيكتوريا وذلك عائدا إلى فيضان النيل الأبيض السنوي.

وصرح الدكتور شراقي أن حرب السودان ستنتهي عن قريب بإذن الله، وأنها أمر استثنائي. والتعاون بين مصر والسودان لن ينتهي أبدا. لأنه حتما أمر ضروري. إذ ان السودان على حالها الان تحتاج إلى جهود ودعم ضخم لتطوير بعض الأنهار مثل النيل الأبيض وغيره. حتى تتم الاستفادة من هذه المياه، لإقامة مشروعات تنمية زراعية مستدامة في السودان ومصر.

وختم منشوره موضحا أن :” السودان يستفيد حاليًّا بنسبة أقل من 10% فقط من مياه الأمطار، وباقي المياه تفقد نتيجة البخر أو التسرب.