تحذير من هيئة الدواء المصرية سحب عقارا شهير طاردا للبلغم من الصيدليات لعدم مطابقته للمواصفات مغشوش

تحذير من هيئة الدواء المصرية سحب عقارا شهير من الصيدليات لعدم مطابقته للمواصفات مغشوش.. تقوم هيئة الدواء المصرية بإصدار منشورات تحذيرية بشكل دوري تتعلق بسحب ووقف تداول عدد من الأدوية المعروفة التي يتم تداولها بين المواطنين، والتي قد تكون مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات، مما يعرض حياة المرضى للخطر.

تحذيرات- هيئة- الدواء- المصرية

تحذير من هيئة الدواء المصرية من شراب Tussinor

في أحدث منشوراتها التحذيرية، أصدرت الهيئة منشورًا برقم 44 لسنة 2024، حيث دعت إلى سحب عقار طبي شهير يُستخدم كطارد للبلغم، وهو شراب Tussinor، للتشغيلة رقم: M3006222 — M2028723 — M2028423، والذي يتم إنتاجه بواسطة شركة ماش بريمير.

أفادت هيئة الدواء المصرية ، في منشور حديث، بأن دواء توسينور قد تم إصدار قرار بعدم مطابقته للتشغيلة المذكورة أعلاه من قبل معامل هيئة الدواء. وأكدت على ضرورة وقف تداول هذا العقار وسحبه وتحريزه من الصيدليات.

كما دعت الهيئة الصيادلة والمواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أي شك حول المستحضرات الدوائية أو التجميلية، إما عبر الاتصال بالخط الساخن 15301 أو زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة.

تحذيرات هيئة الدواء المصرية
تحذيرات- هيئة- الدواء -المصرية

ما هو دواء توسينور؟

يُستخدم شراب توسينور العشبي لعلاج السعال وطرد البلغم، بالإضافة إلى تحسين وظائف الجهاز التنفسي والسيطرة عليها.

تحذيرات هيئة الدواء المصرية
تحذيرات -هيئة- الدواء- المصرية

**هيئة الدواء المصرية عن أزمة نقص الأدوية**

و فى سياق متصل قدمت هيئة الدواء المصرية خدمة جديدة تتيح للمواطنين البحث عن مثائل وبدائل للأدوية الأساسية التي زادت الشكاوى بشأنها في الفترة الأخيرة.

وأوضحت الهيئة في منشور توعوي اليوم: “من المهم أن تعرف أن كل دواء يحمل اسمًا تجاريًا، وهناك العديد من المثائل والبدائل المتاحة في السوق. لذلك، قامت هيئة الدواء بتطوير خدمة جديدة تسهل عليك العثور على البدائل والمثائل المناسبة.”
أفادت الهيئة بأنه يمكن الاطلاع على بدائل الأدوية التي تعاني من نقص من خلال هذا الرابط.. اضغط هنا.

ضرورة استشارة الطبيب المعالج عند استخدام البدائل

ومع ذلك، أكدت على ضرورة استشارة الطبيب المعالج عند استخدام البدائل للأدوية التي تم وصفها بعد التشخيص.

وكان الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، قد أشار سابقًا إلى أن الهيئة لاحظت نقصًا في 81 مستحضرًا يعتبر “أكثر إلحاحًا”.