“لو هتموت من العطش”.. إحذر تناول هذه المشروبات على معدة فارغة مهما كان الأمر.. ستدمر صحتك وتقودك إلى الموت

تناول المشروبات على معدة فارغة قد يبدو أمرًا طبيعيًا للعديد من الأشخاص، وخاصة في الصباح الباكر عند الرغبة في الاستيقاظ والشعور بالانتعاش، ومع ذلك، وهناك بعض المشروبات التي يجب تجنب تناولها على معدة فارغة لأنها قد تسبب أضرارًا خطيرة على الصحة بل وقد تؤدي في بعض الحالات إلى مشاكل صحية خطيرة.

المشروبات التي يجب تجنبها علي معدة فارغة

القهوة

  • الكثير من الأشخاص يبدأون يومهم بفنجان من القهوة، وإلا أن تناول القهوة على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى الحموضة في المعدة، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المعدة وحرقة المعدة، والحموضة الزائدة قد تؤدي أيضًا إلى تآكل بطانة المعدة على المدى الطويل، وكما يزيد من خطر الإصابة بالقرحة.

المشروبات الغازية

  • المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكر والأحماض، والتي يمكن أن تهيج بطانة المعدة عندما تُستهلك على معدة فارغة، وبالإضافة إلى ذلك، وتناول المشروبات الغازية في الصباح يمكن أن يسبب زيادة في مستويات الجلوكوز في الدم، وكما يضع ضغطًا إضافيًا على البنكرياس، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في تنظيم السكر في الدم ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

العصائر الحمضية

  • على الرغم من أن العصائر مثل عصير البرتقال والجريب فروت قد تكون مفيدة للجسم، وإلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، وتناول هذه العصائر على معدة فارغة يمكن أن يسبب تهيج المعدة وزيادة الحموضة، وكما يؤدي إلى الشعور بالغثيان أو الحرقان، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تآكل المينا في الأسنان على المدى الطويل.

المشروبات الباردة

  • تناول المشروبات الباردة على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في الجهاز الهضمي، وكما يعيق عملية الهضم، وبالإضافة إلى ذلك، وقد يؤدي إلى شعور بالانزعاج والهضم البطيء، وكما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

مشروبات الطاقة

  • مشروبات الطاقة تحتوي على مستويات عالية من الكافيين والسكر، وكلاهما يمكن أن يسبب مشاكل صحية عند تناولهما على معدة فارغة، والكافيين يمكن أن يزيد من حموضة المعدة ويؤدي إلى حرقة المعدة والقلق، وأما السكر الزائد فيمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات الجلوكوز في الدم، وكما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.