5 ولا 6 أيام؟.. مفاجأة من التعليم بشأن عدد أيام الدراسة بدءاً من العام الجديد

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم الأربعاء 14 أغسطس، شكل الدراسة في العام الدراسي الجديد الذي سينطلق في 21 من سبتمبر المقبل، وطريقة حل العجز في المعلمين وكثافة الفصول.

عدد أيام الدراسة في العام الجديد

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال تصريحاته بالمؤتمر، أن عدد أيام الدراسة في العام الدراسي المقبل سيزيد يوما ليصبح 5 أيام تعليم أكاديمي بدلا من 4 أيام في العام الماضية، بالإضافة إلى يوم سادس للأنشطة لتصبح 6 أيام أسبوعيا.

وأوضح عبد اللطيف، عن خطة وزارته لمواجهة أزمة الكثافات الطلابية، حيث قال إنه “نزل إلى أرض الواقع، وقام بالعديد من الزيارات الميدانية للمدارس عالية الكثافة بالعديد من المناطق والمحافظات، وأجرى حوارات مع المدرسين وأولياء الأمور ومديري الإدارات والمديريات التعليمية، خلص منها بعد مراجعة العديد من الخبراء إلى مواجهة أزمة كثافات الفصول بأكثر من طريقة”.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم إلى حصر الفراعات التعليمية من خلال هيئة الأبنية التعليمية من أجل استغلال هذه الفراغات في إقامة فصول في المدارس التي تسمح بذلك، مشيرة إلى أن العام الدراسي الجديد سيشهد نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية لتكون في الصباح مكانا يمكن استغلاله للمدارس الإعدادية والتي يمكن استغلالها من المدارس الابتدائية، على أن يكون في الأمر مرونة بحسب كل إدارة تعليمية التي ستتعامل مع الأمر حسب الاحتياجات.

تطبيق فكرة الفصل المتحرك

كما أشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لتطبيق فكرة الفصل المتحرك المعمول بها في أغلب دول العالم، وذلك من خلال تحريك فصل في المرحلة ليكون في غرفة نشاط أو تربية رياضية والذي يساعد في حل أزمة الكثافة في الفصول، مشيرة إلى أن التجربة في حالة تطبيقها في القليوبية على سبيل المثال، فأن بعض المدارس ستنخفض فيها الكثافة بالفصول من 69 طالبا إلى 40 طالبا فقط.