خبوها عنا بتوع الصيانة !!.. حيلة زكية لتصليح الهاتف بعد وقوعه في الماء .. ولا ع البال ولا ع الخاطر

تأتي غالبية الهواتف الذكية الآن بميزة مقاومة الماء والغبار كخاصية أساسية، يتم تقييم جودة مقاومة الهواتف الذكية للماء والغبار باستخدام معيار يدعى الحماية من الدخول ويشار إليه اختصارا برمز (IP)، كلما زاد الرقم المصاحب مثل IP67 أو IP68 فهذا يشير إلى أن هاتفك محمي بشكل ممتاز من الماء والغبار، ومع ذلك إذا كان الهاتف الذكي يحمل تقييما أقل من التقييمين السابقين أو لم يحصل على أي تقييم على الإطلاق، فيجب أن تكون مستعدا للأسوأ في حال تعرضه للماء أو الغبار بأي شكل من الأشكال، بدلا من محاولة إنقاذ الهاتف الذي سقط في الماء بالأساليب التقليدية، مثل هزه بشدة لإزالة قطرات الماء الموجودة داخله إليك الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا الموقف.

قم باسترجاع الهاتف بأقصى سرعة

قم باسترجاع الهاتف بأقصى سرعة
قم باسترجاع الهاتف بأقصى سرعة

عند سقوط الهاتف في الماء أخرجه بأسرع ما يمكن، فكلما طالت فترة بقائه في الماء زاد احتمال تضرره، بعدها قم بإطفائه فورا ولا تحاول الضغط على أي أزرار أخرى أو تشغيل أي تطبيقات فقط قم بإطفائه.

إزالة بطارية الهاتف بسرعة

قم بتفريغ البطارية فورا إذا كان هاتفك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، وذلك لقطع التيار الكهربائي عن الجهاز بسرعة ولمنع حدوث ماس كهربائي، بعض الهواتف الذكية مثل Nokia 1.3 تتيح لك إزالة البطارية بسهولة، في حين أن معظم الهواتف الذكية الحديثة تأتي ببطاريات غير قابلة للإزالة وتتمتع بمزايا مقاومة الماء والغبار بمعدلات تصنيف عالية.

لا تجفف الهاتف المبلل بالمجفف أو تضعه في الفرن

  • يمكن للحرارة أن تتسبب في تلف الأجزاء الإلكترونية الدقيقة الموجودة في الداخل، بدلا من ذلك امسح الهاتف بلطف باستخدام قطعة قماش قطنية جافة، وتأكد من عدم دخول الماء إلى منفذ الشحن أو فتحات بطاقة SIM أو MicroSD أو مقبس سماعة الرأس.
  • إذا لاحظت وجود قطرات ماء في المنافذ، جففها بحذر باستخدام علبة هواء مضغوط عن طريق توجيه كمية قليلة وبهدوء من الهواء نحو هذه المنافذ.

اترك الهاتف يجف تماما قبل استخدامه مجددا

لا تقم باستخدام الهاتف مباشرة بعد تنشيفه من الماء أو إذا لاحظت أن قطرات الماء قد تبخرت، بدلا من ذلك اترك الجهاز ليجف تماما يمكنك لف الهاتف بقطعة قماش جافة ووضعه في كيس يحتوي على أرز ثم قم بإغلاقه لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة، يساعد الأرز بشكل ممتاز في امتصاص الرطوبة.

الاستعانة بالمتخصصين

إذا كان هاتفك لا يزال مبللا بعد اتباع الخطوات المذكورة أو لم يعد يعمل بشكل صحيح، قد يكون من الأفضل أن تذهب إلى مركز صيانة للحصول على المساعدة، تقدم بعض متاجر البيع بالتجزئة خدمات خاصة لإصلاح الهواتف الذكية التي تعرضت للماء، مستخدمين أدوات مصممة خصيصا لسحب المياه منها.