لو لقتيها بالمنظر ده ارميها فوراً.. تحذير عاجل من ظهور هذه العلامة على اللحمة!

تشير الدراسات إلى أن نسبة كبيرة من الأطعمة المجمدة، تتأثر بحروق التجميد، ما يؤدي إلى فقدان قيمتها الغذائية، وتدهور طعمها، فضلا عن العديد من المشكلات التي تسببها في حال عدم التعرف عليها.

في هذا التقرير، سنستكشف أسباب هذه الظاهرة وكيفية الحفاظ على طعامك طازجا لفترة أطول، وفقا للدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين.

وقالت إن محاولة إزالة هذه البقع، سواء كانت ناتجة عن حروق التجميد أو فطريات، باستخدام أدوات حادة كالأظافر أو السكين، سيكون أمرًا صعبًا، إذ أن حروق التجميد تخترق نسيج اللحم، مما يجعل إزالتها مستحيلة، على عكس الفطريات التي يمكن التخلص منها.

أسباب حروق التجميد

أوضحت الدكتورة شيرين، أن حروق التجميد تحدث نتيجة تعرض أنسجة اللحوم بشكل مباشر للهواء البارد، حيث يحدث ذلك عادة، بسبب وجود ثقوب في أكياس التغليف، أو عدم إخراج الهواء منها قبل التجميد، أو بسبب تخزين اللحوم في الفريزر لفترة طويلة جدًا.

أسباب فطريات التجميد

يؤدي تسرب الهواء الدافئ إلى داخل الفريزر، نتيجة عدم إغلاق الباب جيدًا، أو انقطاع التيار الكهربائي، أو تراكم الثلج والجليد، إلى تذبذب درجة الحرارة داخل الجهاز، مما يؤثر على عملية التجميد، وفقا لرئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين.

حكم صلاحية الاستهلاك

لفت شيرين زكي، إلى أن حروق التجميد صالحة للاستهلاك الآدمي، لكن قيمتها الغذائية تظل أقل من المجمدات العادية، بينما في حالة فطريات التجميد، أشارت إلى أنها غير صالحة للاستهلاك.

وناشدت الدكتورة شيرين جميع ربات البيوت، بضرورة توخي الحذر عند التعامل مع اللحوم المجمدة، ويجب التركيز جيدا في لون اللحوم بعد استخراجها من الفريزر، وذلك من أجل الحفاظ على الصحة العامة للأسرة.