جهزوا المراكب.. هل يحدث فيضان في مصر بسبب “السيول في أسوان”؟.. خبير يفجر مفاجآت مدوية

سيول جنوب مصر، حيث كشف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأرض والمياه في جامعة القاهرة عن سبب هطول الأمطار بغزارة على جنوب مصر وأسوان لمدة عشرة أيام متتالية قبل أن تنخفض الكمية موضحا أن ما حدث يمكن تفسيره علميا كظاهرة متطرفة نتيجة للتغيرات المناخية، ولم تشهد مصر هذه الكمية الكبيرة من مياه الأمطار منذ فترة كبيرة.

سقوط الأمطار بغزارة على جنوب مصر

  • نفى الدكتور نادر نور الدين صحة الشائعات التي تشير إلى أن الأمطار الغزيرة التي سقطت على جنوب مصر قد تؤدي إلى حدوث سيول، مؤكدا أن إزاحة الأمطار نحو الشمال تتطلب هطولا متواصلا للأمطار لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر.
  • كشف الدكتور نادر نور الدين عن إيرادات النيل لهذا الموسم، موضحا أنها “مرتفعه حتى الآن ونتمنى أن تستمر”، لكنه أشار إلى أن تقييم مستوى الفيضان سيتم في نهاية أغسطس.
  • قال الدكتور نادر نور الدين حول سيول جنوب مصر: هل هي اضطرابات مناخية أم تغيرات مناخية تهطل الأمطار على مناطق شرق إفريقيا، بما في ذلك الهضبة الحبشية وشرق السودان خلال فصل الصيف، حيث تبدأ هذه الأمطار تدريجيا من يونيو وتبلغ ذروتها في يوليو وأغسطس، ثم تبدأ في التراجع حتى نهاية العام، مما يعني أن موسم الهطول يستمر نحو ستة أشهر سنويا ما بين سيول وأمطار.

حقيقة ظاهرة إزاحة الأمطار للشمال

  • وأضاف الدكتور نادر نور الدين: بينما تتساقط الأمطار في وسط إفريقيا على شكل دورتين تستمر كل منهما لمدة عشرة أشهر يمكن القول إنها تستمر طوال العام.
  • وفيما يتعلق بما يقال عن إزاحة الأمطار نحو الشمال، أوضح الدكتور نادر نور الدين: إن الادعاء بأن ما يحدث حاليا في أسوان والنوبة وتوشكي من سيول استمرت حوالي 10 أيام ثم انخفضت بعد 12 يوما، هو إزاحة للأمطار نحو الشمال تبعا لتوقعات الهيئة الحكومية الدولية لتغيرات المناخ، هو أمر غير صحيح فإزاحة الأمطار نحو الشمال تعني حدوث جفاف في الاتجاه الآخر، أي في الجنوب لكن هذا لم يحصل حيث لا تزال الأمطار متواصلة في إثيوبيا وشرق السودان ولم تتراجع أو تتجه شمالا.
  • فسر الدكتور نادر نور الدين ظاهرة السيول في جنوب مصر، قائلا: إن ما يحدث حاليا من سيول هو مجرد ظاهرة مؤقتة تعرف بالاضطرابات المناخية، وتطلق المنظمة الحكومية الدولية لتغير المناخ على هذه الظواهر اسم الظواهر المتطرفة Extreme Event الناتجة عن تلك الاضطرابات، وإذا استمرت هذه الظواهر لسنوات مقبلة ستصنف على أنها تغيرات مناخية.

ظاهرة متطرفة تحدث بمصر بسبب الاضطرابات المناخية

  • قال الدكتور نادر نور الدين: لذلك فإن تفسير هذه الظاهرة على أنها انتقال للأمطار نحو الشمال يستلزم استمرار هذه الأمطار في أسوان وتوشكي وحلايب وشلاتين وبحيرة ناصر لمدة تتراوح بين 4 و6 أشهر وهو ما لم يحدث.
  • قال نادر نور الدين حول ظاهرة السيول في جنوب مصر: من الناحية العلمية، تعتبر هذه الظاهرة متطرفة بسبب الاضطرابات المناخية، وتحدث لفترة معينة وتمضي مثلما حدثت السيول في أغسطس من العام الماضي في الكويت والإمارات وقطر والبحرين والسعودية ولم تتكرر هذا العام لأنها مجرد اضطراب مناخي وظواهر متطرفة.
  • قال الدكتور نادر نور الدين بخصوص إيرادات نهر النيل هذا الموسم حتى الآن: أنها مرتفعة حتى اللحظة ونأمل أن تستمر بذلك، وسنقوم بتقييم مستوى الفيضان في نهاية أغسطس.