متى يصبح الدجاج سم قاتل ومميت؟ إحذر أن تتناوله في هذه الحالة حتى لو كنت ستموت من الجوع

متى يصبح الدجاج سم قاتل ومميت حيث أصدر خبراء الصحة تحذير بشأن غسل الدجاج قبل طهيه، وهي عادة يقوم بها العديد من الطهاة وربات المنازل، وقد أوضح الخبراء أن هذه الممارسة قد تؤدي إلى انتشار بكتيريا خطيرة في المطبخ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض غذائية خطيرة.

متى يصبح الدجاج سم قاتل ومميت

وفقاً لوكالة المعايير الغذائية البريطانية، فإن أكثر من نصف البريطانيين يقومون بغسل الدجاج قبل طهيه، وهذا يسهم في انتشار البكتيريا الضارة مثل بكتيريا “كامبيلوباكتر” في المطبخ، مما يؤدي إلى آلاف حالات التسمم الغذائي سنويا.

غسل الدجاج لا يزيل الجراثيم

أكد الباحثون أن غسل الدجاج لا يزيل الجراثيم كما يعتقد البعض، بل يزيد من احتمالية انتشار البكتيريا المسببة للأمراض في مختلف أنحاء المطبخ، سواء على الأسطح أو في معدات الطبخ.

مخاطر بكتيريا “كامبيلوباكتر”

تعتبر بكتيريا “كامبيلوباكتر” المسؤولة عن معظم حالات التسمم الغذائي في بريطانيا، حيث تسجل البلاد أكثر من 280 ألف حالة تسمم غذائي سنويا، وتظهر أعراض الإصابة بها بعد يومين إلى خمسة أيام من تعرض الجسم لها.

أثر غسل الدجاج على الصحة

أوضح الباحثون أن غسل الدجاج تحت الماء يؤدي إلى انتشار البكتيريا في دائرة يبلغ قطرها ثلاثة أقدام، مما يجعلها تصل إلى الأطعمة والمعدات المجاورة، وقد تتفاقم أعراض التسمم الغذائي لدى الأطفال وكبار السن، مما قد يتطلب دخولهم المستشفى.

نصائح لتجنب التسمم الغذائي

أوصت وكالة المعايير الغذائية بتجنب غسل الدجاج قبل الطهي، والاعتماد بدلا من ذلك على الطهي الجيد للقضاء على البكتيريا، كما حذرت من إمكانية وجود بكتيريا “كامبيلوباكتر” في مصادر أخرى مثل المياه غير المعالجة والحليب غير المبستر.