متى يصبح العسل خطير وسم قاتل ويجب التوقف فورا عن تناوله !؟ (معلومة صادمة يجهلها الكثير من الناس)

متى يصبح العسل خطير وسم قاتل ويجب التوقف فورا عن تناوله حيث أعلنت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أن عسل النحل يمكن أن يكون علاج منزلي فعال لتخفيف السعال لدى الأطفال، ويعتبر العسل من العلاجات الطبيعية التي قد تساعد في تخفيف أعراض التهابات المسالك التنفسية العلوية، ويتميز بكونه خالي من الآثار الجانبية التي قد تصاحب بعض الأدوية التقليدية.

متى يصبح العسل خطير وسم قاتل ويجب التوقف فورا عن تناوله

ومع ذلك، هناك بعض النقاط الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام العسل كعلاج للأطفال.

فوائد عسل النحل في علاج السعال

عسل النحل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومهدئة، مما يجعله خيار طبيعي مناسب لتخفيف السعال الذي يصيب الأطفال.

ويمكن للعسل أن يساعد في تهدئة الحلق المتهيج وتخفيف السعال بفضل قدرته على ترطيب الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، كما أن العسل يمكن أن يعزز من عملية الشفاء الطبيعية للجسم بفضل احتوائه على مضادات أكسدة ومغذيات أساسية.

التحذيرات المتعلقة باستخدام العسل للأطفال

على الرغم من فوائد العسل، هناك بعض التحذيرات الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار، والرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين تنبه إلى أن العسل ليس آمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

والسبب في ذلك هو أن العسل قد يحتوي على بكتيريا قد تؤدي إلى إنتاج سموم في أمعاء الرضع، وهذه السموم يمكن أن تسبب حالة خطيرة تعرف باسم التسمم بالعسل، والتي قد تؤدي إلى شلل العضلات أو الشلل التنفسي، وهي حالة طبية طارئة تتطلب التدخل الفوري.

أهمية تجنب تسخين العسل

من المهم أن نلاحظ أن تسخين العسل لا يقضي على البكتيريا التي قد تكون موجودة فيه، وعملية التسخين قد تؤدي إلى تدمير بعض الخصائص المفيدة للعسل دون القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة، ولذا، لا يعتبر تسخين العسل وسيلة فعالة لجعله آمن للرضع.

استشارة الطبيب في حالة استمرار السعال

إذا استمر السعال لدى الطفل لأكثر من أسبوعين، أو إذا كان السعال مصحوب بأعراض إضافية مثل الحمى أو صعوبة في التنفس، يجب استشارة الطبيب بشكل فوري.

استمرار السعال لفترة طويلة قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة تتطلب تقييم طبي متعمق، الأعراض المصاحبة للسعال، مثل الحمى وقصر النفس، قد تشير إلى وجود عدوى أو حالة طبية أخرى تحتاج إلى علاج متخصص.