“اوعى تاكلها لو لقيتها بالمنظر ده !” .. طبيب بيطري يحذر بشدة من ظهور هذه العلامة الخطيرة على اللحمة .. اعرفها وانقذ نفسك وعيالك قبل فوات الأوان!!

تشير الدراسات إلى أن الأطعمة المجمدة تتعرض بشكل كبير لحروق التجميد مما يؤدي إلى فقدان قيمتها الغذائية وتدهور طعمها، بالإضافة إلى مشكلات أخرى إذا لم يتم التعرف عليها، وبناءً على توصيات الدكتورة شيرين علي زكي رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين التي أوضحت الدكتورة زكي أن إزالة بقع حروق التجميد باستخدام أدوات حادة مثل الأظافر أو السكين سيكون صعبًا لأن حروق التجميد تخترق نسيج اللحم وتجعل إزالتها مستحيلة بخلاف الفطريات التي يمكن التخلص منها.

أسباب تلف اللحوم عند التجميد

تتعدد أسباب تلف اللحوم عند التجميد، ومن بينها:

  • تجميد غير صحيح : إذا لم يتم تجميد اللحوم بسرعة كافية يمكن أن تتكون داخل بلورات مثلجة من الأنسجة الكبيرة مما يؤدي إلى تلف الخلايا وفقدان الجودة.
  • التخزين غير كامل: التخزين في درجة غير كافية أو غير كافية قد يؤدي إلى ذوبان اللحوم ثم تجميدها مرة أخرى مما يؤثر على جودتها.
  • غير مناسب:عدم تغليف اللحوم بشكل محكم يمكن أن يؤدي إلى تعرضها للهواء مما يتسبب في تجميدها وتلفها.
  • مدة التخزين طويلة:حتى في الفريزر يمكن أن تتلف اللحوم بمرور الوقت بسبب التجميد وتضعف النكهة والملمس.
  • تحتوي الزجاجة على عدم الرطوبة:اللحوم التي تحتوي على كمية عالية من الرطوبة قد تتعرض للتلف السريع بسبب كونها البلورات الثلجية.

المدة والطريقة المناسبة لتخزين اللحوم

عند تبريد اللحوم في الثلاجة لفترة قصيرة يمكن تقطيعها بشكل مناسب لمدة 6 ساعات قبل نقلها إلى الفريزر، أما بالنسبة للأعضاء الداخلية مثل الكبد والمخ فيجب أن توفرها خلال فترة الإقامة في الثلاجة، وبالنسبة للحوم المشوية يمكن حفظها لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أيام بالثلاجة، لذلك من المهم أن المستهلك في أسرع وقت ممكن بعد استخدامه في التلفريك أو الثلاجة.