اوعى تاكلها لو هتموت من الجوع.. ست اسماك سامه احذر من تناولها تؤدي الى الوفاة.. انقذ حياة اسرتك!! 

الأسماك السامة هي تلك التي تحتوي على مواد سامة يمكن أن تسبب التسمم عند تناولها أو لمسها. تختلف أنواع الأسماك السامة من حيث طريقة إنتاج السموم ونوع السمية التي تسببها. في هذا المقال،وسوف تعرض بعض أشهر أنواع الأسماك السامة وطرق تأثيرها.

سمكة الفوغو (Fugu)

 تحتوي على سم يعرف باسم “تيترودوتوكسين” (Tetrodotoxin)، وهو سم عصبي قوي، يؤدي إلى شلل الجهاز العصبي، ويمكن أن يكون مميت إذا لم يتم التعامل معه بسرعة، تنتشر بشكل أساسي في المياه اليابانية، وتعتبر من الأطباق الشهية في اليابان، لكن تحتاج إلى تحضير دقيق من قبل طهاة متخصصين لتجنب السمية.

سمكة الحجر (Stonefish)

 تملك أشواك على ظهرها تحتوي على سموم قوية، وتسبب الألم الشديد، تورم، وصعوبة في الحركة.د، في بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج المصاب، توجد عادة في المحيطين الهندي والهادئ، وخاصة في المناطق الضحلة والشعاب المرجانية.

السمكة المنتفخة (Pufferfish)

–  تحتوي على سم “تيترودوتوكسين” مثل سمكة الفوغو، يسبب شلل العضلات ومشاكل في التنفس، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى الوفاة،و توجد في جميع أنحاء العالم، خاصة في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية.

سمكة الأسد (Lionfish)

– تحتوي على أشواك تحتوي على سم يمكن أن يسبب ألما شديد  وتورم، السم ليس قاتلا، لكنه يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل الغثيان، التقيؤ، وصعوبة في التنفس، تنتشر في المحيطين الهندي والهادئ وفي البحر الأحمر، وقد انتشرت في بعض المناطق مثل البحر الكاريبي.

سمكة الدراج (Rabbitfish)

تحتوي على أشواك سامة على زعانفها الخلفية، السم ليس قاتل للبشر، لكنه يمكن أن يسبب ألم شديدا وتورم في المنطقة المصابة، تعيش في الشعاب المرجانية في المحيطين الهندي والهادئ.