سم قاتل وخطير.. في هذه الحالة لا تتناول «الموز» حتى لو كنت ستموت من الجوع.. ستفقد روحك بلمح البصر!!

يعتبر الموز  واحدًا من أفضل أنواع الفواكه التي يفضلها الكثير من الناس في مختلف الاعمار سواء كانو من الكبار او من الصغار، ويرجع ذلك بفضل احتوائه على مذاق مميز وخاص اضافةً إلى شكلها الجذاب والفاتح للشهية وخاصة للأطفال، إضافةً إلى ذلك فإن الموز يحتوي على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية المتعددة التي تساعد على بناء الجسم بشكل جيد منها فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية، لكن الكثير منا لا يعرف متى يكون الموز غير قابل للأكل ويكون ضار جداً عند أكله وقد يؤدي الى خطر كبير، وللتعرف على تفاصيل اكثر بشأن عدم تناول الموز في تلك الحالات.

مخاطر تناول الموز

هناك الكثير من الاسباب التي قد تؤدي إلى جعل الموز يحتوي على سم قاتل، وتعتبر تلك الاسباب هي مثل الآتي:

  • يحتوي الموز على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، لكن هناك بعض الفيتامينات التي يمكن ان تكون ضارة مثل البوتاسيوم-40،حيث انه يعتبر نوع آخر مشع للبوتاسيوم.
  • بناءًا على تصريحات خبراء التغذية فإن الموز يحتوي على كمية صغيرة جدا من النوع المشع وتبلغ جرعة الإشعاع التالية من تناول الموزة الواحدة حوالي 0.0778 ميكروسيفرت.
  • تعتبر الموزه الواحدة لا تشكل أي خطر على الانسان ولكن بسبب جرعة الإشعاع يمكن ان تسبب مشاكل كبيرة وخاصةً على الحوامل والمرضعات والاطفال خلال السنتين الاوائل من العمر، لذلك يجب تجنب تناول الموز بكثرة خاصةً في تلك الحالات.