“العالم كله مذهول”… اكتشاف أشكال عجيبة طولها 400 متر أسفل الجليد في القارة القطبية الجنوبية!!

العالم مليء بالمفاجآت، لقد قام العلماء باكتشاف جديد حيث أنهم رأوا مجموعة من الأنماط التي ليس لها أي مثيل تحت جرف جليدي داخل القارة القطبية الجنوبية، عندما قاموا بعمل رحلة استكشافية من أجل الحصول على صورة أكثر تفصيلاً للجانب السفلي في الجليد.

أشكال غريبة تحت الجليد

  •  لقد قام العلماء برصد عدد كبير من الأشكال الغريبة تحت جرف يدعى داتسون الجليدي داخل غرب القارة القطبية الجنوبية وهذا في عام 2022 الماضي عندما قامت مركبة بالغوص عن بعد لمسافة ما يقارب من 17 كيلو متر تحت الجليد وكانت هذه المركبة قد سافرت لأكثر من 1000 كيلومتر على طول الجانب السفلي الخاص بالجليد.
  •  وهذا الجرف يعتبر كتلة من الجليد العائم حيث أن عرضها هو 50 كيلو متر أما عن حجمها فهو يقارب سبعة أضعاف مدينة نيويورك، كما أنه يقع على مقربة من ساحل أرض ماري بيرد.

تصريح هام

  1. ولقد عاد العلماء مرة أخرى في عام 2024 بمركبة جديدة ليقوموا بالمسح في الجرف مرة أخرى ولقد اختفت الغواصة بشكل كامل وسوف يتم إرسال غواصة اخرى لتكمل الاستكشاف.
  2.  صرح العالم ولين انه اجابة الجليد تحتاج بقدر كبير من الطاقة ولذلك الجديد في القارة القطبية الجنوبية يعتبر مثبت بشكل كبير عند درجة حرارة معينة، مما يؤثر بشكل كبير على ارتفاع مستوى سطح البحر مع مرور الوقت.