محدش هيضحك عليكي بعد كده.. الفرق بين الزبدة البلدي الأصلية و المغشوشة بطريقة سهلة وبسيطة

تساعد إضافة الزبدة أثناء الطهي على تعزيز القيمة الغذائية للطعام ومذاقه، لكن الزبدة الطبيعية التي تباع في الأسواق يمكن أن تكون مغشوشة في بعض الأحيان، فكيف نميز الزبدة الطبيعية عن الزبدة المغشوشة؟، سنتعؤف على بعض النقاط في السطوؤر التالية التي تمكنك من التعرف على الزبدة المغشوشة.

الزبدة الطبيعية من المغشوشة

ووفقًا لما قدمته الدكتورة شيرين علي ذكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، هناك عدد من العلامات التي تستطيع من خلالها التعرف على الزبدة الطبيعية من المغشوشة، وهي:

اللون

تكون لون الزبدة الجاموسي الطبيعي أبيض يمكن أن تميل إلى اللون الأخضر، أما الزبدة البقري هي صفراء اللون وقد تميل إلى البرتقالية، وأي ألوان أخرى تؤكد أن هذا النوع مغشوش.

الرائحة

تشير الرائحة القوية جدًا إلى أن الزبدة تحتوي على مواد مضافة، لأن الزبدة الطبيعية لا تطلق رائحتها إلا بعد تسخينها على النار.

الذوبان

ضعي ملعقة من الزبدة في كوب من الماء البارد وقلبيه جيداً لمدة 5-10 دقائق، وإذا ذابت الزبدة في الماء وأصبح الماء عكراً بلون الحليب، فهذة الزبدة طبيعية، إما إذا لم تذب الزبدة أبدًا، فهي لا تكون زبدة، ولكن ربما صناعية.

المذاق

جرب قطعة صغيرة من الزبدة، فإذا ذابت تمامًا ولم يبق منها شيء، فهذه علامة جيدة، أما إذا بقيت كتلة دهنية لزجة في فمك، فهي زبدة صناعية.

التقطيع

عند تقطيع الزبدة الطبيعية بعد إخراجها من الفريزر، فإنها لا تتفتت، بل تتكسر إلى قطعة واحدة، أما إذا تفتت فهي مغشوشة ومضاف إليها الزيوت المهدرجة.

لون الزبد من الداخل

الزبدة الصناعية أو الطبيعية المغشوشة بالزيوت المهدرجة تظهر باللون الأبيض عند تقطيعها من الداخل والحواف الداخلية.

الانصهار

تتمتع الزبدة الطبيعية بدرجة انصهار منخفضة جدًا، لذلك تذوب بمجرد ملامستها للمقلاة عند درجة حرارة منخفضة.

الرغوة

في حالة إذا ظهرت رغوة عند إذابة الزبد على النار فيشير إلى إنها مغشوشة.