“خبر صادم”… زيادة جديدة في قيمة الايجار القديم بنسبة تصل ل 15% لبعض الفئات فقط… هنروح فين تاني

قامت الحكومة بإصدار قرار بزيادة الايجارات القديمة وذلك خلال هذا العام 2024 وذلك لمن يسكنون أماكن غير بغير غرض السكن وذلك طبقا لقانون الايجار القديم لعام 2022 وسوف نتناول بالتفصيل خلال هذا المقال تفاصيل هذه الزيادات.

هل توجد زيادة في الايجار القديم

طبقا المادة رقم 3 من قانون الايجارات القديمة رقم 10 لعام 2022 والذي نص على تطبيق زيادة في الايجارات القديمة للمستأجرين الذين يستخدمون المكان لغرض غير السكن غرض تجاري او غيره وتكون الزيادة بنسبة 15% وذلك في أول شهر مارس الماضي عام 2024.

حالات الزيادة في الايجارات

هناك العديد من الفئات التي تزيد نسبة الايجار لهم وذلك بنسبة 15% حيث نصت المادة رقم 1 من القانون أن الزيادة قادمة لمن يستخدمون المكان في اغراض تجارية طبقا للقانون رقم 49 لعام 1977 والقانون رقم 136 لعام 1981 حيث أن هذا القانون يخص بيع الاماكن وتنظيم العلاقة بين المستأجرين.

فقد بين القانون أيضا موعد اخلاء المستأجر للعين المؤجرة حيث يتم تسليم المستأجر المكان للمالك بعد انقضاء 5 سنوات من العقد.

إذا لم يوافق المستأجر على اخلاء الوحدة أو تسليمها فعلى المالك أن يطالب القاضي بالمحكمة بطرد المستأجر.

فقد قامت الحكومة برفع قيمة الايجارات القديمة للمستأجرين الذين لا يستخدمون العين المؤجرة في السكن حيث انهم يستخدموا في عمل او مشروع او أي شئ آخر وهذا ما دفعهم لزيادة الايجار ودفع المؤجرين لطردهم من المكان هذا.