غرامة 100 ألف في هذه الحالة.. تحذير عاجل من الكهرباء لأصحاب العدادات القديمة والذكية

وجهت وزارة الكهرباء والطاقة تحذيرات عاجلة لكل المواطنين وذلك بشأن ظاهرة سرقة التيار الكهربائي، مؤكدة بأن هناك حملات مكثفة خلال هذه الأيام من أجل ضبط تلك المخالفات وتحرير محاضر فورية بها، ومن ثم تطبيق القانون تلك المخالفين، مشيرة إلى كونها لن تتهاون في هذا الأمر وخاصة بعدما أصبحت سرقة التيار الكهربائي واحدة من أهم أسباب زيادة استهلاك الطاقة، وبالتالي تضطر الحكومة إلى تطبيق خطة تخفيف الأحمال حفاظًا على الشبكة الكهربائية.

عقوبة سرقة التيار الكهربائي

يشير القانون إلى أنه يعاقب كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي لمدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة تبدأ من 10 الآف جنيه وحتى 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي حال تكرار المخالفة نفسها، فإن العقوبة في وقتها ستكون الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفي جميع الحالات السابقة، تقضي المحكمة بإلزام الشخص المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك الكهرباء التي استولى عليها.

قرارات هامة من وزارة الكهرباء

أكدت التقارير بأن سرقة التيار الكهربائي تحدث عن طريق التلاعب في العدادات أو توصيل الكهرباء بشكل غير قانوني لأي منشأة أو منزل تابع للعميل، بغرض استخدام الكهرباء دون دفع مبالغ الاستهلاك المستحقة.

وقالت وزارة الكهرباء والطاقة بأنها اتخذت إجراءات للتوسع في تركيب العدادات الذكية، والتي تحد بشكل كبير من ظاهرة سرقة التيار الكهربائي، مؤكدة بانها لن تسمح بأي تهاون في عمل المحاضر اللازمة ضد المخالفين في هذه الوقائع وفرض العقوبات التي ينص عليها القانون.