متجيش جنبه تاني.. زر موجود في التكييف يؤدي إلى انفجاره وحدوث ماس كهربائي

يزداد الاعتماد على أجهزة التكييف خلال فصل الصيف، وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، ولهذا لم يعد البقاء تحت التكييفات لفترة طويلة مجرد رفاهية بل هو أمر معتاد في الوقت الحالي من أجل الهروب من درجات الحرارة المرتفعة في الشوارع وكذلك داخل المنازل.

رز موجود في التكييف قد يؤدي لانفجاره

حذر بعض خبراء صيانة الأجهزة الكهربائية من خطورة عدم فصل زر تشغيل التكييف الأساسي عند انقطاع الكهرباء، مؤكدين بأنه في هذه الحالة سيكون التكييف معرض للانفجار في أي لحظة في حال ما إذا عاد التيار الكهربائي مرتفعًا.

ونصح الخبراء بضرورة إغلاق زر تشغيل التكييف الرئيسي بمجرد حدوث أي انقطاع في التيار الكهربائي، وذلك من أجل حماية الموتور وتجنب حدوث كارثة محققة في حال ما إذا جاءت الكهرباء مرة أخرى ولكنها كانت بتيار وجهد عالي، فهذا الأمر قد يتسبب في انفجار التكييف فورًا وحدث حريق هائل داخل المنزل بسبب هذا الأمر.

وكان أحد المتخصصين في صيانة الأجهزة الكهربائية قد أكد بأن البعض يعتقد بغلق التكييف من الريموت هو أمر كافي، ولكن في الحقيقة الأمور أكبر من ذلك، فعدم غلق رز التشغيل الموجود في اللوجة الكهربائية أسفل التكييف، قد يجعل الأخير معرض للانفجار وذلك بسبب المواد الكيميائية الموجودة بالفريون، أو انصهار الأسلاك، الذي قد يؤدي بضرورة إلى حدوث ماس كهربائي ومن ثم حريق.

ما هي علامات قرب انفجار التكييف

هنا بعض العلامات التي يتوجب على الجميع توخي الحذر منها والتي تشير إلى قرب حدوث مشكلة أو انفجار داخل التكييف، وهي على النحو التالي:

  • ظهور رائحة نفاذة تشبه رائحة الغازات الموجودة في الهواء، فهذا يدل على حدوث مشكلة في الأسلاك أو تسريب للغاز داخل التكييف.
  • حدوث تسريب للمياه.
  • ارتفاع درجة حرارة الهواء الخارج من التكييف.
  • ارتفاع صوت المكيف بشكل ملحوظ.