«لم يسبق له مثيل» .. فيضان مفاجئ يضرب مصر في هذا والوقت والسبب اثيوبيا!

كشف الدكتور نادر نور الدين أستاذ الأرض والمياه في جامعة القاهرة عن سبب هطول الأمطار بغزارة في جنوب مصر لمدة عشرة أيام متواصلة، ثم تراجعها بعدها وأكد أن ما حدث يمكن تفسيره علميا على أنه ظاهرة متطرفة ناتجة عن التغيرات المناخية.

سقوط الأمطار بغزارة على جنوب مصر

سقوط الأمطار بغزارة على جنوب مصر
سقوط الأمطار بغزارة على جنوب مصر
  • نفى الدكتور نادر نور الدين صحة ما انتشر حول أن تساقط الأمطار بغزارة في جنوب مصر قد أدى إلى حدوث سيول، مشيرا إلى أن ظاهرة إزاحة الأمطار نحو الشمال تحتاج إلى هطول متواصل للأمطار لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر.
  • كشف الدكتور نادر نور الدين عن إيرادات نهر النيل في هذا الموسم، مشيرا إلى أنها “مرتفعه حتى الآن ونأمل أن تستمر كذلك”، لكنه أوضح أن تقييم مستوى الفيضان سيكون في نهاية شهر أغسطس.
  • وأوضح الدكتور نادر نور الدين بشأن سيول جنوب مصر: هل هي اضطرابات مناخية أم تغييرات مناخية، إذ تسقط الأمطار على مناطق شرق إفريقيا بما في ذلك الهضبة الحبشية وشرق السودان خلال فصل الصيف، حيث يبدأ هذا النشاط من يونيو ويصل إلى ذروته في يوليو وأغسطس، ثم يبدأ بالتراجع حتى نهاية العام مما يعني أن موسم الهطول يستمر حوالي ستة أشهر سنويا بين سيول وأمطار.

حقيقة ظاهرة إزاحة الأمطار للشمال

  • وقال الدكتور نادر نور الدين: بينما تتساقط الأمطار في وسط إفريقيا على شكل دورتين تستمر كل منهما لعشرة أشهر يمكن اعتبارها طوال السنة.
  • فيما يتعلق بالحديث عن انتقال الأمطار للشمال، أشار الدكتور نادر نور الدين قائلا: إن الادعاء بأن السيول التي شهدتها أسوان والنوبة وتوشكي، والتي استمرت حوالي عشرة أيام ثم انحسرت بعد 12 يوما، تمثل إزاحة للأمطار شمالا وفق توقعات الهيئة الحكومية الدولية لتغير المناخ، هو تصريح غير دقيق فالإزاحة تعني حدوث جفاف في الاتجاه المعاكس أي في الجنوب، ولكن ذلك لم يحدث فالأمطار في إثيوبيا وشرق السودان لا تزال مستمرة ولم تتقلص أو تتحرك شمالا.
  • فسر الدكتور نادر نور الدين ظاهرة السيول التي تحدث في جنوب مصر قائلا: إن السيول الحالية هي مجرد ظاهرة مؤقتة تعرف بالاضطرابات المناخية، وتسمى من قبل المنظمة الحكومية الدولية لتغير المناخ بالأحداث المتطرفة نتيجة لتلك الاضطرابات وإذا استمرت هذه الظواهر لعدة سنوات قادمة، فسوف يطلق عليها مصطلح التغيرات المناخية.

ظاهرة متطرفة تحدث بمصر بسبب الاضطرابات المناخية

  • قال الدكتور نادر نور الدين: لذا فإن تفسير هذه الظاهرة على أنها انتقال للأمطار نحو الشمال يتطلب أن تستمر هذه الأمطار في أسوان وتوشكي وحلايب وشلاتين وبحيرة ناصر لفترة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر وهو ما لم يحدث.
  • قال نادر نور الدين عن ظاهرة السيول في جنوب مصر: علميا، هي ظاهرة متطرفة ناتجة عن اضطرابات مناخية تستمر لفترة ثم تزول، كما حدث عندما سقطت السيول العام الماضي في شهر أغسطس على الكويت والإمارات وقطر والبحرين والسعودية ولم تتكرر هذا العام لأنها مجرد اضطراب مناخي وظواهر متطرفة.
  • وفيما يتعلق بإيرادات النيل لهذا الموسم حتى الآن، قال الدكتور نادر نور الدين: إنها مرتفعة حتى الآن ونأمل أن تستمر على هذا النحو وسنقوم بتقييم مستوى الفيضان بنهاية أغسطس.