الكيلو وصل300 جنيه.. أغلى نوع بلح في مصر

يبدأ موسم حصاد نخيل البلح في محافظة جنوب سيناء خلال أيام، حيث تخرج سيناء أفضل وأغلى أنواع التمور الذي يطلق عليه ملك التمور حول العالم، وقد قال مسئول مزرعة في جنوب سيناء المهندس على مجاهد أن أشجار النخيل لها مكانة اقتصادية عالية خاصة النخيل المجدول الذي يتماشى مع درجات الحرارة العالية، فهو على عكس أشجار نخيل البلح السيوي التي لم تنجح زراعتها في المنطقة.

أغلى نوع بلح في مصر

أضاف على مجاهد أن إنتاجية النخيل المجدول أعلى فهو مطلوب بشكل أكبر في السوق العالمي لسهولة تخزينه لفترة طويلة دون تلف، حيث يتم تصديره للدول العربية والدول الأجنبية ويتراوح سعر البلح المجدول ما بين 250 إلى 300 جنيه. فهو من أرقى أنواع التمور من حيث الحجم والجودة والمذاق، كما أنه يتم طلبه من أثرياء العالم فهو ملك التمور بسبب احتوائه على الكثير من الألياف، بعكس البلح البارحي الذي يليه من حيث الجودة والانتاجية مع إمكانية تحويله إلى رطب مما يعرضه للتلف أثناء البيع، ويتراوح سعر البلح البارحي ما بين 60 إلى 80 جنيه، ويدخل البلح المجدول في تصنيع عدد من العصائر، ويمكن تخزينه في الثلاجة بدون أن يتلف طوال العام.

كيفية الاعتناء بأغلى نوع بلح في مصر

يعتني أصحاب المزارع بنخيل البلح المجدول من بداية زراعتها بالري بشكل يومي، ويتم الري كل عدة أيام عند سريان الجذور في التربة ونموها الخضري وفق نوعية التربة ودرجة الحرارة، كما يتم وضع شكاير بها ثقوب للحفاظ على الثمار بدون آفات.