انتبهوا.. ظهور هذه العلامات على حسابك في واتساب تعني أن جهازك مراقب

يكاد يتفق الجميع على أن تطبيق “واتساب” أصبح لا غنى عنه في حياتنا اليومية، فهو أحد تطبيقات المراسلة الأكثر شيوعاً حول العالم، مع أكثر من ملياري مستخدم، لكن ازدادت مخاطر الأشخاص من السقوط كضحية لجرائم الإنترنت، حيث من أخطر المشكلات التي تؤرق مستخدمي الإنترنت خلال الفترة الحالية هي أن يكون الهاتف مراقباً بطرق خفية و قد تكون المراقبة عملية معقدة تتضمن برامج خبيثة أو تطبيقات تتسلل إلى خصوصيتك دون علمك لذا من الضروري أن تكون على دراية بالعلامات التي قد تشير إلى أن واتساب” الخاص بك تعرض للاختراق.

علامات تدل على تعرض الواتساب للاختراق

هناك بعض العلامات التي يجب أن تكون على دراية بها، حيث يستطيع المستخدم من خلالها أن يعرف إذا كان هناك اختراق أو تجسس على خصوصية تطبيق واتساب ومن تلك العلامات الواضحة:

  • بطء أداء الهاتف: من بين العلامات التي ستمكنك من معرفة إذا كنت مراقب ويتجسس عليك على تطبيق الواتس آب، ستلاحظ بطء شديد في أداء الهاتف، والتطبيق لا يعمل كما قبل، وعمر البطارية أصبح أقصر بفعل استنزاف تطبيقات التجسس لها، لذلك عليك أن تتأكد من تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بشكل منتظم.
  • إذا لاحظت أن هناك تأخر في استجابة تطبيق واتساب، فهذا يدل على اختراقك.
  • رسائل غير معتادة أو نشاط غريب: هناك بعض الإشارات التي تدل على أن حسابك قد يكون مستهدفاً، مثل وجود رسائل غير معتادة في محادثات واتساب الخاصة بك.
  • تطبيقات غير معروفة على هاتفك فإذا ظهرت، يجب عليك التحقق من الأمر. وإذا تلقيت إشعارات مجهولة المصدر غير معروفة أو غير عادية على واتساب، فقد يكون هذا من العلامات التي تدل على هاتفك مراقب لذلك لابد أن تتأكد من فحص إعدادات الإشعارات في التطبيق.
  • حذف الرسائل أو تغيير الصورة الشخصية تغييرات في إعدادات الحساب دون علمك، أو أي حدوث أي أنشطة غريبة مثل ظهور رسائل لم ترسلها.
  • دخول أجهزة غير معروفة على الواتساب الخاص بك أو أجهزة غير مألوفة.
  • ستأتي رسائل عشوائية غير تقليدية تحتوي على روابط تهكير.
  • ارتفاع حرارة الهاتف بدون سبب واضح أو في درجات الحرارة العادية، فيمكن أن يكون هذا نتيجة لوجود تطبيقات “تهكير”.
  • عدم وصول إشعارات الرسائل إليك وفتحها دون علمك إذا توقفت الإشعارات عن الوصول، تأكد من إعداداتك.

زيادة في استهلاك البيانات

والجدير بالذكر أن الزيادة الغير مبررة في استهلاك البيانات على هاتفك، قد تكون علامة على أن هناك تطبيقاً غير مرئي يقوم بتحميل بيانات أو تسجيل النشاطات، لذلك عليك أن تحقق من استهلاك البيانات في إعدادات الهاتف للتأكد من عدم وجود أي اختراق.