مليانه سموم فتاكة .. خبيرة تغذية تحذر من تناول هذا السم القاتل في طعام نأكله يوميا دون أن نشعر .. اوعي تعملوه تاني

هناك ممارسات غير صحيحة تتعلق بالطعام والشراب الذي نستهلكه، ويقوم بها الكثيرون دون علم منهم أنها تضر بالصحة وتسبب العديد من الأمراض للجسم، وحذرت الدكتورة شيرين علي زكي رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين من عادة يقوم بها الكثيرون والتي تعد بمثابة “سم” نصنعه بأنفسنا دون أن ندرك، وذكرت في بث مباشر على مجموعة التوعية “جت في اللقمة” عبر فيسبوك أن بعض الناس يعانون من تسوس الأرز المخزن في الشكائر، ويلجأون للعديد من العادات غير الصحيحة لاعتقادهم أنها تطرد السوس أو تحمي الأرز من هذه الحشرة، وأضافت أن من بين هذه العادات رش المبيدات الحشرات على الأرز أو البقوليات التي نشتريها بكميات كبيرة محذرة من هذه العادة لأن ضررها كبير جدا، حيث أن بعض أنواع المبيدات لها قاعدة زيتية وحتى لو تم غسل وغلي البقوليات فلن يزول هذا المبيد وبالتالي نحن نتناول هذا السم.

ما هي حبة الغلة

ما هي حبة الغلة
ما هي حبة الغلة

وحبة الغلة هي عبارة عن قرص يحتوي على مركبات فوسفيد الألومنيوم، ويستخدم كمبيد حشري لحماية المحاصيل المختلفة من التسوس، وتباع هذه الأقراص في متاجر المبيدات الزراعية في المناطق الريفية بسعر جنيه واحد للقرص.

ماذا تفعل في الجسم؟

تتفاعل حبوب الغلة بسرعة بمجرد دخولها معدة الشخص مع المياه وعصارة المعدة، مما يؤدي إلى إنتاج غاز الفوسفين السام جدا، وهذا الغاز ليس له أعراض سريرية واضحة ولكنه يتسبب في تعطيل أجهزة الجسم تدريجيا لذلك، يتم التعامل فورا مع الأعراض التي تظهر مباشرة، ومن هنا يطلق الأطباء على حبوب الغلة و غاز الفوسفين اسم “القاتل الصامت”.

الطريقة الصحيحة للتخلص من سوس البقوليات

إذا كانت كمية السوس ضئيلة جدا يمكن القضاء عليها بوسائل مختلفة:

  • وضع مجموعة من أوراق النعناع الطازج ورش القليل من حبات الفلفل الأسود يساعد على التخلص من السوس في المكان الموجود.
  • غسل الكمية المطلوبة من الأرز وتصفيته من الماء وتركه حتى يجف ثم وضعه في كيس من القماش ويفضل أن يكون من القطن.
  • نضيف بعد ذلك 3 فصوص ثوم مقطعة إلى شرائح مع رش كمية من الملح الخشن ويتم مزجه جيدا ثم يحفظ في الثلاجة أو مكان جيد التهوية.
  • تغيير درجة الحرارة للأرز من خلال تبريده في الثلاجة أو الفريزر يؤثر بشكل مباشر على السوس ويساعد في القضاء عليه.
  • تجفيفه عن طريق وضعه على صينية وتركه تحت أشعة الشمس لإبعاد السوس لكن في فصل الشتاء تصبح هذه الطريقة صعبة لذلك يمكن استخدام التبريد كبديل.
  • وضع صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) في قطع صغيرة من الأقمشة لتكون على شكل كرات ثم وضعها لحماية الملابس من العث.
  • الليمون الأسود المجفف ذو الرائحة القوية يعمل على طرد السوس من البقوليات دون قتله.
  • أوراق الغار تفيد في طرد السوس عند توزيعها على كمية تخزين الأرز.
  • الفلفل الحار والكركم الطازج المطحون توضع في قطعة من القماش على شكل كيس وتوضع في المخزن لطرد السوس.