المياه هتعبر السد!!.. عااجل مفاجأة للمصريين بشأن سد النهضة

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن تفاصيل تتعلق بالملء الخامس لسد النهضة، الذي بدأ منذ شهر، وقد أوضح الدكتور شراقي موعد انتهاء الملء الخامس والكمية التي تم تخزينها حتى الان، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

موعد انتهاء الملء الخامس لسد النهضة

المياه هتعبر السد.. مفاجأة للمصريين بشأن سد النهضة

أكد الدكتور شراقي أن الملء الخامس لسد النهضة سيكتمل في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر المقبل، وأضاف أن إثيوبيا ستضطر إلى فتح بوابات المفيض العلوي في نهاية الملء. وأشار إلى أن في حالة إغلاق المفيض العلوي أو التصريف المنخفض، فإن المياه قد تتدفق عبر الممر الأوسط بين أعمدة الجسر الخمسة أو عبر فتح بعض أو كل بوابات المفيض العلوية الجانبية الست عند منسوب 625 مترا.

اخر تحديثات الملء الخامس

وأوضح الدكتور شراقي أن التخزين في الملء الخامس قد بلغ حتى الان حوالي 12 مليار متر مكعب من المياه، وذلك منذ بدء التخزين في 17 يوليو 2024، وأضاف أن إجمالي التخزين في السد قد وصل إلى حوالي 53 مليار متر مكعب عند منسوب 634 مترا، بعد أن كان المخزون في العام الماضي 41 مليار متر مكعب.

تصريف المياة

أشار الدكتور شراقي إلى أن إثيوبيا لا تصرف سوى كمية قليلة من المياه من سد النهضة، حيث أن متوسط التصريف الطبيعي للنيل الأزرق على الحدود السودانية في شهر أغسطس يتراوح بين 500 و600 مليون متر مكعب يوميا، بينما الكمية الحالية التي يتم تصريفها تتراوح بين 50 و70 مليون متر مكعب فقط، وهي الكمية الناتجة عن تشغيل توربين أو اثنين فقط.