إذا وجدت لعاب على المخدة بعد النوم فهي علامة للإصابة بهذا المرض | ألحق نفسك

يرغب الكثير من الناس في معرفة سبب وجود طبقة من اللعاب تخرج من الفم أثناء النوم، وربما تراها على المخدة عند الاستيقاظ من النوم مباشرة، وهل لها أي دلالة أو مؤشرات خطيرة تدل على وجود مرض ما، وخاصة في ظل معاناة الكثير من الناس من هذه المشكلة والحالة الشائعة، ولهذا يجب على الشخص بأن يعرف ما هو السبب الحقيقي وراء سيلان اللعاب بهذا الشكل المفرط أثناء النوم.

ماذا يعني وجود اللعاب على المخدة؟

ينصف هذا الأمر على أنه أحد اضطرابات النوم، والتي ربما تكون سببًا في جعل الشخص يشعر بالحرج أمام الآخرين وغالباً ما ينتشر بين الأطفال في مرحلة نمو الأسنان على وجه التحديد.

ويرى الأطباء بأن هناك عدة أسباب تؤدي إلى سيلان اللعاب أثناء النوم، أبرزها هو النوم على أحد الجوانب بشكل مستمر وكذلك التهاب الجيوب الأنفية أو وجود مشاكل متعلقة بالحموضة وارتجاع المريء.

وربما من الأسباب الأخرى التي تساعد على ظهور اللعاب أثناء النوم هو التهاب اللوزتين ومشاكل الأسنان، وقد يؤدي السبب هو تناول بعض الأدوية والتي من آثارها الجانبية هو الترويل المفرط على غرار أدوية الاكتئاب.

طريقة التخلص من سيلان اللعاب

هناك بعض الطرق التي ربما تكون فعالة في علاج هذه المشكلة، وأبرزها هو التقلب على الجانبين أثناء النوم أو ما يعرف باسم “تغيير وضعيات النوم” بصورة مستمرة.

وبالنسبة لحالات التسنين يمكن أن يساعد مضغ المصاصات والأشياء الباردة الأخرى مثل حلقات التسنين والخبز المجمد، في التقليل من إفراز اللعاب أثناء النوم بشكل واضح بمقارنة بما كانت عليه في السابق، وفي حال استمرار هذا الأمر وتزايده بمرور الوقت يجب استشارة الطبيب من معرفة ما هو السبب الحقيقي وراء حدوثه.