“نبته ربانية مذهلة”… عشبة خضراء تضيف مذاق لذيذ للأكل وتمنع ارتفاع سكر الدم التراكمي وتنقي الجسم من السموم.. متواجده بكثره ولكن لا أحد يعلم انها تصنع معجزات!

العديد من الاعشاب الطبيعية التي تستخدم في تحضير الأطعمة المختلفة والتي قد تكون لها العديد من الفوائد الغذائية للجسم وتقى الجسم من العديد من الأمراض ومن هذه الاعشاب الطبيعية هي الكزبرة سواء الخضراء او الجافة لما لها من فوائد عديدة سوف نتناولها بالتفصيل خلال هذا المقال.

فوائد الكزبرة

الكزبرة الخضراء اوراقها تحتوي على العديد من الفوائد حيث أن جميع أجزاء نبات الكزبرة يصلح للطبخ بالاضافة إلى بذور الكزبرة الجافة التي تستخدم في التوابل التي توضع على الأطعمة المختلفة تتميز الكزبرة برائحتها العطرية الجميلة.

تستخدم الكزبرة في تحضير العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم في علاج بعض مشكلات الشعر والبشرة وكذلك تعالج بعض مشكلات المعدة.

الأهمية الطبية لنبات الكزبرة

يستخدم نبات الكزبرة معالجة القئ وأيضا يمكن للآلام كالمغص ويعالج أيضا الصداع ويستخدم كمطهر من العديد من البكتيريا والديدان التي تتواجد في الأمعاء ويساعد أيضا في منع ارتفاع ضغط الدم.

الجو المناسب لنمو الكزبرة

تنمو الكزبرة مثل باقي الاعشاب الطبيعية التي تتبع عائلتها في جو معتدل غير حار حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى نمو الكزبرة بشكل غير سليم تنمو الكزبرة في السودان وتكون بأعلى جودة ويتم زراعتها في الولايات المتحدة الأمريكية بكثرة.

المواصفات التصديرية للكزبرة

أن يكون محصول الكزبرة سليم ونظيف وذات رائحة طبيعية.

أن تكون خالية من الأمراض أو الحشرات الضارة.

أن يكون لونها أخضر وليس أصفر.

أن لا تقل نسبة الزيت الطيار فيها عن 0.3%.