“السمك نايم وضايع”.. حفلة نوم ل 10000 سمكة قرش ضخمة في قاع البحر اسفل المياه .. نايمين ولا داريين!!

في اكتشاف علمي مثير، تم رصد آلاف من أسماك القرش الإناث من نوع بورت جاكسون نائمة في قاع البحر داخل منتزه بيغل البحري في أستراليا  وهذا المشهد غير المألوف أثار العديد من التساؤلات بين علماء الأحياء البحرية، وأصبح لغزًا يحاولون فك شفراته.

حفلة نوم ل 10000 سمكة قرش ضخمة في قاع البحر

كان فريق علمي على متن سفينة بحثية يستخدم كاميرا متجولة تحت الماء يتم التحكم فيها عن بعد، عندما صادف هذا المشهد المذهل و قاع البحر كان مليئًا بعشرات من أسماك القرش بورت جاكسون الإناث، التي كانت ترقد نائمة في هدوء وهذه الظاهرة النادرة دفعت العلماء للتساؤل عن السبب وراء تجمع هذه الأسماك بهذه الكثافة وفي هذا المكان بالذات.

الاسباب وراء نوم ل 10000 سمكة قرش ضخمة في قاع البحر

يعرف العلماء أن أسماك القرش من هذا النوع تعيش في الغالب منفصلة بين الذكور والإناث عندما لا تكون في فترة التزاوج لهذا السبب، أثار تجمع هذا العدد الكبير من الإناث في مكان واحد دهشة الفريق. واحدة من الفرضيات التي طرحها العلماء هي أن هذا الموقع قد يكون محطة توقف للتغذية، حيث تتجمع الإناث لتغذية نفسها قبل بدء رحلتها لوضع البيض.

رغم الفرضيات المطروحة، يبقى هذا الاكتشاف مليئًا بالغموض والعلماء بحاجة إلى المزيد من الدراسات الميدانية لفهم سلوك هذه الأسماك ولماذا تختار الإناث هذا الموقع بالتحديد وستساعد هذه الدراسات في كشف المزيد عن طبيعة الحياة البحرية وسلوكيات الأنواع المختلفة من أسماك القرش.

هذا الاكتشاف يسلط الضوء على مدى غموض وتنوع الحياة البحرية، ويذكرنا بأن هناك الكثير مما لا نعرفه عن مخلوقات البحر العميقة ومع استمرار الأبحاث، يأمل العلماء في حل هذا اللغز وفهم المزيد عن هذه الكائنات المذهلة.