بيان هام من المملكة السعودية عقب تسجيل باكستان حالة جدري القرود قادمة من الخليج

بعد ساعات قليلة من إعلان باكستان تسجيل حالة إصابة بفيروس جدري القرود «mpox» لدى مريض عائد من إحدى الدول الخليجية، أصدرت المملكة العربية بيانًا مهمًا لطمأنة المواطنين والمقيمين حول وضعها الصحي بالنسبة لهذا المرض. وأكد البيان على أن المملكة تتابع الوضع عن كثب وتتخذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان سلامة الجميع، مشددة على أن الحالة الوبائية للفيروس تحت السيطرة داخل البلاد، وأنه لم يتم تسجيل أي حالات إصابة محلية بالمرض حتى الآن.

حالة جدري القرود قادمة من الخليج

صرحت هيئة الصحة العامة “وقاية” بأن النظام الصحي في المملكة يتمتع بقوة وكفاءة تجعله قادرًا على مواجهة المخاطر الصحية المختلفة. وقد اتخذت المملكة جميع التدابير الوقائية اللازمة لتعزيز الرصد والحد من انتشار فيروس جدري القرود، مما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

ما هو فيروس جدري القرود وكيف ينتشر؟

وفيما يتعلق برصد حالات اشتباه بفيروس جدري القرود في المملكة، أكدت “وقاية” عبر بيان على منصة “إكس” أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس جدري القرود من النمط الأول حتى الآن، وذلك على الرغم من تزايد انتشار الفيروس عالميًا، حسب إعلان منظمة الصحة العالمية حول حالة الطوارئ الصحية.

وباء جدري القرود
وباء جدري القرود

كما أشارت الهيئة إلى وجود خطط توعوية وإجراءات وقائية شاملة، بالإضافة إلى عمليات تقصي وبائي واستجابة فعالة للأمراض المعدية ذات الطابع الوبائي، مما يضمن التأهب لاحتمالات انتشار الأمراض المعدية.

جدري القرود
جدري القرود

واختتمت “وقاية” بيانها بالتأكيد على أهمية الحصول على المعلومات من المصادر الرسمية وتجنب الشائعات والمصادر غير الموثوقة، مع التشديد على ضرورة اتباع السلوكيات الصحية السليمة، وتنبيه المواطنين والمقيمين إلى تجنب السفر إلى الدول التي تم رصد حالات تفشي لفيروس جدري القرود بها.