فاضل كام يوم؟.. الحسابات الفلكية تكشف رسمياً موعد شهر رمضان 2025 وأول أيامه

تزامنا مع استقبال المسلمون الشهر الثاني من العام الهجري الجديد 1446 وهو شهر صفر، الذي بدأ في 6 أغسطس الجاري، يترقب الكثيرون موعد شهر رمضان المبارك 2025، وكم عدد الأيام المتبقية على قدومه لكونه أحد أركان الإسلام، ومكانته العظيمة وما يرتبط به من روحانيات، كما أنه من الأشهر المقدسة التي يتقرب فيها المسلمين إلى الله.

موعد شهر رمضان 2025

حسب البيانات المعلنة من الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد شهر رمضان 2025، من المقرر أن يكون يوم السبت أول مارس 2025 هو أول أيام شهر رمضان الكريم وسيستمر لمدة 29 أو 30 يومًا، وجاء ذلك الحساب بعدما أعلنت دار الافتاء فى وقت سابق أن غرة شهر المحرم 1446 هـ يوم الأحد 7/7/2024 م، وهو أول أيام الشهر وبداية العام الهجرى الجديد.

استطلاع هلال رمضان 2025

أما بالنسبة لهلال شهر رمضان 2025، من المقرر أن تستطلعه دار الإفتاء في التاسع والعشرين من شهر شعبان بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

شهر رمضان

ويأتي شهر رمضان من كل عام بعد شهر شعبان مباشرة، ويتبعه شهر شوال، حيث يعد شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة القمريّة، وقد فضّله الله -تعالى- على باقي أشهر السنة؛ وأنَّ صيامه فَرض على كلّ مسلم، وجاء في قوله تعالى: «شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهۡرَ فَلۡيَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ وَلِتُكۡمِلُواْ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ».
كما أنّه أحد أركان الإسلام، حيث قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).

الأشهر الهجرية

” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.

شهر رمضان 2024

ويذكر أن شهر رمضان 2024 العام الجارى، جاء في مصر يومَ الاثنين الموافق 11 مارس 2024، فيما أعلنت عدد من الدول أن الثلاثاء 12 مارس 2024 أول أيام رمضان 2024، وهى ( أستراليا، سنغافورة، إندونيسيا، ماليزيا، بروناي، الهند، باكستان، بنغلادش)