«بتحضري السم لعيالك».. تحذير عاجل من الصحة بشأن انتشار نوع ضار من البانيه في الأسواق | الحقيقة كاملة

نشرت الدكتورة سماح نوح، رئيسة قسم الطب البيطري على صفحتها على فيسبوك، منشورًا عن كيفية تعاملها مع  قطع الدجاج، حيث تعد الدواجن من أكثر الأكلات التي يفضل العديد من تناولها سواء كان كبار السن أو الأطفال بشكل عام، حيث يتم تناولها الدواجن بإكثر من طريقة، وشددت على أنه عند شراء دجاجة كبيرة الحجم، يجب تقطيع عضلة الصدر للتأكد من نظافتها والتخلص من أي أجزاء غير مقبولة. وأوضحت أنه يوجد تحت عضلة الصدر عضلة تعرف باسم ”الموزة“، والتي يمكن أن يكون لونها أخضر، ويجب التخلص منها.

وأضافت أن ما يشاع عن احتواء الدجاج على هرمونات وأورام غير دقيق. وأوصت بشراء دجاج متوسط الحجم يتراوح وزنه بين 2 و2.5 كجم، ومع ارتفاع درجات الحرارة والانتشار السريع لعدوى الدواجن، يمكن لربات البيوت معرفة دجاج سليمة أو فاسدة من خلال البحث عن بعض العلامات، سواء كان في حالة الشراء أو التناول  :

يشير اللون الأحمر الداكن ”الأرجواني“ للدجاج إلى أنها ذبحت وهي مريضة. يشير اللون الأحمر إلى تخثر الدم بين جلد الدجاج وعظامه، وأحد هذه الأمراض هو إنفلونزا الطيور.

تجنب شراء أجزاء الدجاج (الأوراك ولحوم الصدر والأجنحة و والكبد والقوانص) لأن مصدرها غير معروف ولا يمكن التحقق منها بشكل عام وإن أمكن قم بشرائها كاملة وفصلها بنفسك.

عند شراء ”الدجاج المجمد“، تأكد من عدم وجود فجوات بين كيس التغليف والدجاج. وذلك لأن التغليف غير السليم يمكن أن يؤدي إلى نمو البكتيريا والجراثيم خاصةً إذا استُخدمت بشكل متكرر، مما قد يؤدي إلى تكوين خلايا سرطانية تشكل خطراً كبيراً على الصحة.