“اكتشاف هز العالم كله” .. اكتشاف ثروة هائله تهز الاقتصاد العالمي وتعادل قيمة الذهب والفضة والدولار تعرف عليها فورًا

نتج عن عجز الرقائق وجود أضرار جسيمة في كثير من الصناعات، وتقوم الدولة المصرية ببذل جهودها للاستثمار داخل صناعة كل ما يشابه الموصلات، التي يترقب إليها من المعظم على اعتبارها النفط الجديد، وتعد رقائق الحاسوب الهامة داخل عدد كبير من الصناعات مثل الجوالات الذكية وأفران الميكروويف وكذلك الطائرات والصواريخ والسيارات، ومن حافة آخرى، أقبل مجلس الوزراء مشروع تصريح ينهي عمل وصنع المجلس الوطني استيطان تكنولوجيا في صنع الرقائق الحاسوبية والخلايا الشمسية.

الرقائق الإلكترونية 

الرقائق الإلكترونية أجزاء صغيرة مصنعة من السيليكون مغلفة في بعض الأحيان داخل حاوية مصنوعة من الخزف أو البلاستيك  وتسمى الحزمة.

تلك الرقائق تقوم بتضخيم الإشارات الكهربائية أو تستخدم زرار التشغيل أو الإيقاف داخل برامج الحاسب الآلي، مكونة من الرقاقة من ترانزستور أو دائرة كاملة شاملة على عددًا مترابط من الترانزستورات.

مكونات الرقائق الإلكترونية

  • الترانزستورات العنصر الرئيسي في الدائرة الحاسوبية.
  • تقوم مثل صمامات متحكمة في تدفق التيار الكهربائي بجهة واحدة.
  • المكثفات تعمل على تخزين الشحنة الكهربائية وضبط الجهد في الدائرة.
  • توفر المقاومات كم مخصص من المقاومة للتيار الكهربائي.
  • المحرّض لتخزين الطاقة على هيئة مجال مغناطيسي.

صناعة الرقائق الإلكترونية

  • تقطيع المواد حيث أن بداية مهمة الإنتاج تقطيع ألواح السيليكون لشرائح طفيفة.
  • وضع العناصر الإلكترونية فوق سطح الشريحة بواسطة ابتكار الطباعة بالضوء.
  • ربط العناصر بأسلاك ذات سمك رفيع لصنع الدوائر الإلكترونية.

أثناء تنفيذ فولتية كهربائية فوق الرقاقة، ينطلق التيار بواسطة الأبواب الكهربائية، مما يغير الإشارات الكهربائية لتحركات إلكترونية بواسطة الموارد شبه موصلة، ويمنح للرقاقة بوظائفها طبقًا إلى البرمجة المحددة.

الرقائق الإلكترونية التصنيع والتقنيات

تصنع الرقائق الإلكترونية بواسطة معدات مبتكرة تسمى بمعالجات الرقائق، داخل غرف بها درجة حرارة مخصصة وأحوال نظيفة مرتفعة، يضم تشكيل الرقاقة وإضافة طبقات كثيرة من الدوائر الكهربائية بكل جودة، وارتباطها بالعدات الأخرى بتقنية ربط الأسلاك، حيث تربط أسلاك نحاسية ذات سمك رفيع بالرقاقة ثم تمزج بالمعدات الإلكترونية المختلفة.

الرقائق الإلكترونية ضمن التطورات الهامة في محيط الإلكترونيات، ولها مهمة هائلة في ضبط عمل ووظائف الكثير من المعدات الإلكترونية المتواجدة بالسوق.

كما يشمل المجلس رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، وكذلك رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ومندوبين عن الكلية الفنية العسكرية، ومعدات مشروعات الخدمة الوطنية، وجهة الأمن القومي، ومؤسسة الرقابة الإدارية ومن حق مجلس دعوة الوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات والمعدات لقدوم اجتماعاته، ويدمج مرة كل 60 يوم كحد أدنى أو حسب الحاجة.

ويتولى المجلس إقرار استراتيجية تكنولوجيا تشكيل الرقائق الحاسوبية والخلايا الشمسية، واتباع تجديدها كل سنة أو وفقًا للحاجة، وانتظار تطبيق المعدات المختصة لخطط تلك الاستراتيجية، كما يلتزم المجلس بابتكار الاستثمارات في ذلك المجال، ويترقب المعوقات التي تقابلها ويضيف الحلول المطلوبة لتذليلها، ويقابل المعدات المختصة لتطبيق تلك الحلول.