هل يتم إلغاء بطاقة الفيزا؟.. البنك المركزي يفاجئ المصريين (تفاصيل)

صرف الرواتب والمعاش من بطاقة الفيزا, حالة من الجدل المتزايد أثيرت خلال الفترة الماضية بعد إعلان البنك المركزي المصري، أنه سيتم بدء التفعيل التجريبي لخدمة ترميز بطاقات الدفع هذا العام، وهي خدمة جديدة طال انتظارها لتنفيذها لأول مرة في مصر.

ما هي خدمة ترميز بطاقة الفيزا؟

تجدر الإشارة إلى أن خدمة ترميز بطاقات الدفع، هي خدمة متداولة بكثرة في عدد من دول العالم، ومن المنتظر بدء تجريبها لأول في مصر، وفقا لإعلان البنك المركزي.

ولفهم معنى هذه الخدمة فهي تعني أنه سيتم ترميز رقم البطاقة الاصلي المكون من 16 رقم إلى رمز سوف يخزن على جهاز الشخص مثل هاتفه المحمول، او الساعة الذكية.

بطاقة الفيزا

وأشار عدد كبير من المستخدمين إلى أن هذه الخدمة ستغني عدد كبير من عملاء البنوك من استخدام بطاقة الفيزا في عمليات الدفع والشراء الالكتروني، كما تتيح الخدمة تخزين معلومات بطاقة الفيزا بشكل أمن على الأجهزة الذكية مثل الهاتف المحمول أو الساعات الذكية الحديثة، ويستطيع بذلك كل عميل أن يشتري ويبيع بكل سهولة إلكترونيا بدون استخدام بطاقة الفيزا.

هل يتأثر صرف المعاشات بعد قرار البنك المركزي؟.

وبعد إعلان البنك المركزي عن طرح هذه الخدمة بشكل تجريبي، تساؤل البعض عن مدى تأثيرها على نظام الصرف الإلكتروني للمعاش والمرتبات من خلال ماكينات الـ ATM.

يجب العلم أن الخدمة الجديدة لا تتعلق بسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك، لأنها لخدمة تتعلق بالدفع والشراء والبيع الإلكتروني، ولن يتأثر بها أصحاب المعاشات والموظفين الذين يعتمدون بشكل كبير على سحب اموالهم كل شهر من ماكينات الصراف الالي من خلال بطاقات بنكية مرتبطة بحسابهم البنكي.

موعد صرف معاشات سبتمبر

ومع حلول النصف الاخير من شهر اغسطس، كثرت التساؤلات حول موعد صرف معاشات سبتمبر، والتي يتم رصفها للمنضمين لمنظومة التأمينات الاجتماعية ، ومن المقرر رسميا صرف معاشات سبتمبر يوم 1 الشهر المقبل وهو الموعد الرسمي لصرف المعاشات وفقا للقانون، بآخر زيادة تم إقرارها والتي تقدر بـ 15 بالمائة.

نقلا عن جريدة العقارية