انتبهوا: بعد انتشار المضروب.. 5 طرق سهلة للتمييز بين الشاي الأصلي والمغشوش

في الأيام الأخيرة، أثارت واقعة ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي،  حيث استطاع جهاز حماية المستهلك في الفترة الماضية من ضبط مصنع غير مرخص يقوم بإعادة تعبئة الشاي، مما تسبب في انتشار العديد من المخاوف بين المستهلكين الذين اكتشفوا عن مفاجأة غير متوقعة.

إعادة تعبئة الشاي في عبوات جديدة

بدأت التفاصيل بدأت عندما رصد “حماية المستهلك” المصنع الذي كان يقوم بإعادة تعبئة الشاي في عبوات جديدة، دون الالتزام بمعايير الجودة والسلامة، ولذلك قامت السلطات على الفور بمصادرة المصنع وإغلقته للتحقيق في المخالفات التي قام بارتكابها.

المفاجأة الكبرى كانت عندما أبلغ العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن تجاربهم مع الشاي الذي اشتروه من متاجر مختلفة، حيث لاحظوا تغيّراً في الطعم ورائحة غريبة، مما دفعهم للتساؤل عن سلامة المنتجات المتداولة في الأسواق من نفس الماركة.

نصائح للتفرقة بين الشاي الأصلي والمغشوش

وفي هذا السياق، عرض الدكتور سامي عادل، خبير التغذية، عدد من النصائح التي تساهم في التفرقة بين الشاي الأصلي والمغشوش، وهي كما يلي:

التحقق من المظهر

يتمتع الشاي الأصلي بطعم ورائحة الطبيعية، في حين أن الشاي المغشوش في الغالب ما يظهر بلون باهت أو غير متجانس، وفي حالة فحص أوراق الشاي، يجب أن تكون الأوراق كاملة دون وجود قطع صغيرة أو تكتلات.

اختبار الطعم والرائحة

يتميز الشاي الأصلي برائحة مميزة وطعم غني، وإذا وجدت أن الشاي الذي تشتريه له طعم غريب أو رائحة كيميائية، فمن المحتمل أنه مغشوش.

إجراء اختبار الماء

قم بإجراء اختبار بسيط من خلال الماء، فكل ما عليك فعله هو غلي الماء وسكب الشاي فيه، وانتظر لمدة دقائق، وبعد ذلك سيصبح الشاي الأصلي لونًا متجانسًا وواضحًا، بينما قد يكون لون الشاي المغشوش غير طبيعي أو عكرًا.

التحقق من العلامة التجارية والتغليف

عادةً ما يأتي الشاي الأصلي في عبوات محكمة ومُلصق عليها بوضوح تاريخ انتهاء الصلاحية ومعلومات المنتج، بينما يأتي الشاي المغشوش غالبًا بتغليف رديء أو علامات تجارية غير معروفة.

تجربة اختبار الرغوة

قم بإجراء اختبار بسيط للشاي من خلال وضعه في كوب من الماء الساخن ومراقبة الرغوة، عادة ما ينتج الشاي الأصلي رغوة قليلة، بينما قد ينتج الشاي المغشوش رغوة غير طبيعية وكثيفة بسبب وجود مواد مضافة.