“مفاجأة للمصريين بشأن سد النهضة”.. موعد انتهاء المليء الخامس وتفاصيل التخزين

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن تفاصيل جديدة بشأن سد النهضة، موضحاً موعد انتهاء الملء الخامس وتفاصيل كمية المياه المخزنة.

وأوضح شراقي أن إثيوبيا ستنتهي من الملء الخامس لسد النهضة في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أنه في هذه المرحلة ستُجبر على فتح بوابات المفيض العلوي.

وأضاف أنه في حال عدم فتح المفيض العلوي، ستعبر المياه من أعلى الممر الأوسط بين أعمدة الجسر الخمسة أو عبر المفيض المفتوح على الجانب الأيمن من سد السرج.

أو عن طريق فتح بعض أو جميع بوابات المفيض العلوية الجانبية عند منسوب 625 متراً.

وفيما يتعلق بتحديثات الملء الخامس، أفاد شراقي بأن إثيوبيا خزنت حوالي 12 مليار متر مكعب من المياه خلال شهر واحد، بدءاً من 17 يوليو 2024، ليصل الإجمالي إلى حوالي 53 مليار متر مكعب عند منسوب 634 متراً، بعد إضافة المخزون المتبقي من العام الماضي البالغ 41 مليار متر مكعب.

وأضاف شراقي أن إثيوبيا تقوم بتصريف كمية قليلة من المياه من سد النهضة، حيث يتراوح التصريف الطبيعي للنيل الأزرق على الحدود السودانية في شهر أغسطس بين 500-600 مليون متر مكعب يومياً.

بينما تصرف إثيوبيا حالياً حوالي 50-70 مليون متر مكعب فقط، وهي الكمية التي تخرج بعد تشغيل توربين أو اثنين.

تأتي هذه التصريحات في وقت يشهد فيه السد جدلاً واسعاً، خاصةً فيما يتعلق بتأثيراته على موارد المياه في الدول المجاورة، وتواصل الدول المعنية جهودها للتوصل إلى حلول بشأن إدارة موارد المياه في المنطقة.