5 تطبيقات مفيدة للأطفال عبر شبكة الإنترنت.. تسلية وتعلم وتنمية مهارات

في سياق الجهود المبذولة لحماية الأطفال من المخاطر المرتبطة بالإفراط في استخدام الإنترنت، كشفت منظمة اليونيسيف عن بيانات جديدة تشير إلى استخدام حوالي 175 ألف طفل حول العالم للإنترنت، مما يعني أن ثلث مستخدمي الإنترنت هم من الأطفال، ورغم هذه الأرقام المثيرة للقلق، هناك مجموعة من التطبيقات التي يمكن للأطفال استخدامها بأمان عبر الإنترنت، حيث تقدم لهم فرصا تعليمية إيجابية في مجالات متنوعة.

 بعض التطبيقات المفيدة للأطفال

  • تطبيق ABCmouse:

متاح على أجهزة «iPad» و«iPhone»، وأيضا على الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام «Android»، يقدم التطبيق مجموعة شاملة من الأنشطة التعليمية والفيديوهات التي تعلم الأطفال في مجالات الرياضيات والعلوم والفنون والقراءة، مع الحفاظ على حماستهم واستمتاعهم أثناء التعلم.

  • تطبيق Quick Maths:

يعتبر هذا التطبيق خيارا ممتازا للطلاب من الصفوف الثانية إلى السادسة، حيث يقدم مهارات ومفاهيم حسابية أساسية ويتيح تحديات جديدة مع كل مستوى، يتميز بخاصية التعرف على خط اليد، مما يجعله أداة تعليمية ممتعة ومفيدة.

  • تطبيق Duolingo:

يوفر هذا التطبيق دورات لغوية مجانية لأكثر من 30 لغة من خلال دروس في التحدث والاستماع والقراءة والكتابة يشمل أيضا ألعاب تفاعلية تساهم في تعزيز مهارات الأطفال وتعليمهم بطرق إبداعية.

بعض التطبيقات الأخرى المفيدة في تعليم الأطفال

  • تطبيق YouTube Kids:

يقدم محتوى فيديو تعليمي مصمم للأطفال بين عامين و12 عاما، يقوم التطبيق بفحص المحتوى المقدم لضمان ملاءمته للأطفال.

  • تطبيق SplashLearn:

يمثل منصة تعليمية مبتكرة وممتعة تهدف إلى تعزيز مهارات الأطفال في الرياضيات واللغة الإنجليزية، يمكن تحميله على الويب وأجهزة iOS وAndroid.

تساهم هذه التطبيقات في تقديم تجارب تعليمية آمنة وفعالة للأطفال، مما يساعد في تحقيق توازن إيجابي في استخدامهم لإنترنت.