مصر تستقبل عصر الاتصالات الذكية.. إطلاق خدمة eSIM خلال شهرين

أعلن المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مصر على وشك إطلاق خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة (eSIM) خلال الشهرين المقبلين.

إطلاق خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة (eSIM)

وكشف وزير الاتصالات، في مؤتمر صحفي عقده بالهيئة العامة للرقابة المالية، عن اقتراب موعد إطلاق خدمة (eSIM) في مصر، مؤكدا أن جميع الاستعدادات التقنية والإدارية اكتملت، مما يشير إلى أن الخدمة ستكون متاحة للمستخدمين المصريين قبل نهاية العام الحالي.

ويسود سوق الاتصالات المحمولة في مصر، منافسة قوية بين أربع شركات رئيسية، هي: فودافون مصر، وأورنج مصر، واتصالات مصر، والمصرية للاتصالات.

وتتميز هذه السوق بوجود علاقة شراكة استراتيجية بين شركتي فودافون مصر والمصرية للاتصالات، حيث تمتلك الأخيرة حصة كبيرة في أسهم الأولى، وتنافس هذه الشركات الأربع مع بعضها البعض لتقديم أفضل الخدمات لعملائها في مصر.

تقنية eSIM نقلة نوعية في عالم الاتصالات

تُعتبر تقنية eSIM نقلة نوعية في عالم الاتصالات، حيث تسمح للمستخدمين بالتبديل بين مشغلي الاتصالات بمرونة وسهولة، وذلك بفضل الرقاقات الإلكترونية المدمجة في الأجهزة الذكية، التي تستغني عن الحاجة إلى الشرائح التقليدية.

تشهد مصر نموا ملحوظا في قطاع الاتصالات المحمولة، حيث أدت المنافسة الشديدة بين الشركات إلى انخفاض كبير في أسعار الخدمات المقدمة للمستهلكين، لتصبح مصر من أرخص الدول في المنطقة من حيث أسعار المكالمات الهاتفية المحمولة.

وكشف وزير الاتصالات في المؤتمر، العمل على توطين صناعة الهواتف المحمولة، لافتا إلى أنها تتمثل في استيعاب الاحتياجات بالسوق المحلية، فضلا عن زيادة الصادرات وتعميق الصناعة المحلية.

مصر تصنع أكثر من 11 مليون هاتف محمول سنويا

وصرح بأن قطاع تصنيع الهواتف المحمولة في مصر، يشهد طفرة حقيقية، حيث وصلت الطاقة الإنتاجية الحالية للمصانع العاملة فيه إلى مستوى قياسي، بلغ حوالي 11.5 مليون وحدة سنويا.

واستطاع هذا القطاع، جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 87.5 مليون دولار أمريكي، ما ساهم في تنشيط الاقتصاد وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى ذلك، وفر فرص عمل لأكثر من 2050 فردا، ما ساهم في الحد من البطالة وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.